الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناجي يطلع وفدا من الجالية الفلسطينية في شيكاغو على الفرص الاستثمارية

نشر بتاريخ: 09/04/2013 ( آخر تحديث: 09/04/2013 الساعة: 10:28 )
رام الله- معا- اطلع وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، وفدا من الجالية الفلسطينية في ولاية شيكاغو الامريكية على الفرص الاستثمارية المتاحة في فلسطين، ومجالات التعاون المشترك بما يمكن من تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين فلسطين وامريكا.

ووضع الوزير ناجي الوفد بصورة الوضع الاقتصادي الصعب الناتج بشكل اساسي عن الاجراءات الاسرائيلية التعسفية التي تنفذ بحق الشعب الفلسطيني وتقوض الاقتصاد الوطني، وعدم تمكين الشعب من بناء ديمومة اقتصادية مستدامة.

وشدد الوزير على ان الحكومة الفلسطينية استطاعت خلال السنوات الماضية من توفير بيئة اعمال مناسبة وجاذبة لنشاط القطاع الخاص، وجاذبة للاستثمارات الخارجية سواء استثمارات اجنبية او للمغتربين الفلسطينيين خاصة فيما يتعلق بالبيئة التشريعية ذات العلاقة بالنشاط الاقتصادي.

وقال الوزير" نجحنا على مدار السنوات الماضية من بناء مؤسسات دولة فلسطين، وإقامة علاقات تعاون مع العديد من دول العالم، وإبرام اتفاقيات اقتصادية وتجارية مع مختلف دول العالم، وإنشاء مجالس اعمال مشتركة مع بعض الدول الهادفة الى توسيع شبكة العلاقات التجارية مع هذه الدول، والإطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في الدول بما يمكن من الاستثمار بما يعود بالنفع والفائدة على اقتصاد البلدين.

وأكد الوزير ان فلسطين تتمتع بمناخ استثماري ملائم ومشجع للاستثمار وهناك قطاعات تتوفر بها فرص استثمارية، كقطاع تكنولوجيا المعلومات، والخدمات، والصناعة بمختلف مكوناته، كصناعة الحجر والرخام والأدوية، والتي وصلت الى كثير من دول العالم وهناك قصص نجاح كبيرة ومهمة في فلسطين يستفاد منها في مجال الاستثمار يمكن المراكمة عليها.

وأشار الوزير الى ان القطاع الخاص الفلسطيني رغم الظروف الصعبة التي واجهها ويواجهها تمكن من الثبات والصمود والحفاظ على الاقتصاد الوطني، لافتاً الى ان معالجة مشاكل التنمية يعتمد على مدى القدرة الفلسطينية على جذب الاستثمارات التي توفر فرص عمل الامر الذي يتطلب من ابناء شعبنا في مختلف دول العالم المساعدة في معالجة هذه المشاكل جنبا الى جنب القطاع الخاص.

وشدد الوزير على تعليمات الرئيس ابو مازن بشان توفير كافة التسهيلات التي تمكن المستثمرين من الاستثمار في فلسطين ووضع كافة الامكانيات من اجل تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، لافتاً في الوقت ذاته الى اوجه العلاقة الفلسطينية الامريكية على المستوى الاقتصادي والتجاري.

بدوره اكد الوفد الزائر على اهمية الزيارة التي يقوم بها لفلسطين في من اجل فتح اشكال وأبواب التعاون بين فلسطين وأمريكا، وتقوية العلاقات والاقتصادية بين البلدين، والإطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والتي اظهرت حجم الفرص الاستثمارية المتوفرة في مجالات مختلفة.

واقترح الوزير خلال اللقاء الذي عقد بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية جعفر هديب، وممثلين عن الوزارة عقد مؤتمر او منتدى لرجال الاعمال يتم تنظيمه في فلسطين او امريكا الامر الذي رحب به الوفد، بالتأكيد على اهمية تنظيم نشاطات اقتصادية اخرى تمكن من تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.