الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان العمل الزراعي يختتم فعاليات يوم الأرض

نشر بتاريخ: 09/04/2013 ( آخر تحديث: 09/04/2013 الساعة: 10:58 )
رام الله- معا- اختتم اتحاد لجان العمل الزراعي فعاليات يوم الأرض في قرية عاطوف بمحافظة طوباس بمشاركة اللجان الزراعية ومتضامنين محليين ودوليين، حيث قاموا برفع العلم الفلسطيني بالقرب من مستوطنة "بقعوت" المقامة على أراضي المواطنين وزارعة أشجار زيتون.

يشار الى أن الاتحاد أطلق في الأول من الشهر الجاري فعاليات الاحتفال بيوم الأرض، حيث انطلقت الفعاليات من قرية بلعين غرب رام الله نظمت اللجان الزراعية خلالها مسيرة نحو الجدار وقاموا بزراعة أشتال زيتون في المنطقة المحررة.

كما تواصلت الفعاليات في قرية جيوس بمحافظة قلقيلية وقرية عابود بمحافظة رام الله، حيث قامت اللجان الزراعية بزراعة أشتال زيتون في مناطق الجدار والمستوطنات.

ودعا اتحاد لجان العمل الزراعي ولجانه الزراعية الى التوحد أمام الممارسات الهادفة للنيل من صمود الشعب الفلسطيني، مطالبا المؤسسات الرسمية والأهلية العمل بكل الطاقات بما يخدم شريحة المزارعين ودعم صمودهم ضمن استراتيجية وطنية متفق عليها.

وفي ذات السياق اختتم اتحاد لجان العمل الزراعي فعاليات يوم الأرض بمسيرة جماهيره شارك فيها المئات من المزارعين والمزارعات وموظفي الاتحاد ومتضامنين أجانب، الى جانب عدد من ممثلي المؤسسات الأهلية ووسائل الاعلام، حيث انطلقت المسيرة من وسط منطقة جحر الديك وصولاً إلى منطقة السياج الحدودي في قطاع غزة، حيث وتم زراعة اشتال زيتون في أرض تعرضت للتدمير والتجريف.

وأشار مدير عام الاتحاد في غزة المهندس محمد البكري الى صمود المزارعين وإصرارهم على البقاء في أراضيهم رغم آلة البطش والدمار الصهيوني، مطالباً مؤسسات المجتمع الدولي الرسمية وغير الرسمية للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني والى جانب مزارعيه بحزم امام سياسات الاحتلال الإسرائيلي.
كما تخللت فعاليات يوم الأرض مسيرة تضامنية للمزارعين شرق مدينة رفح "معبر صوفا" وتوجهوا نحو السياج الفاصل وقاموا وبزراعة اشتال زيتون تعبيراً عن تمسكهم بأرضهم.

وتأتي الفعاليات ضمن أهداف اتحاد لجان العمل الزراعي في حماية حقوق المزارعين وتفعيل دورهم الوطني من خلال مشروع "الدفاع عن حقوقنا" الممول من المساعدات الشعبية النرويجية في سلسلة فعاليات نظمها الاتحاد في الضفة الغربية وقطاع غزة.