الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شئون المرأة يختتم دورة تدريبية في كتابة السيناريو

نشر بتاريخ: 09/04/2013 ( آخر تحديث: 09/04/2013 الساعة: 13:35 )
غزة-معا - قالت مشاركات في دورة تدريبية إنهن بحاجة للوقوف أمام عدسة الكاميرا على مستوى العالم لخلق صورة جميلة عن الفلسطينيين |.

جاء ذلك خلال اختتام دورة تدريبية بعنوان "الحساسية الجندرية في كتابة السيناريو" والتي كانت بواقع (35) ساعة تدريبية مستهدفة (33) مخرجة ومصورة من شركات إنتاج تلفزيوني ومخرجات سبق لهن التدريب بالمركز.

وتناولت الدورة التدريبية موضوعات متنوعة أهمها: البناء الدرامي للسيناريو والحبكة، وكيفية كتابة السيناريو الوثائقي والروائي، وخلال الدورة تم عرض سيناريوهات متنوعة ما بين الروائي والوثائقي من قبل المشاركات كتمارين لهن، حيث سيتم في نهاية الدورة عمل مسابقة لاختيار أفضل خمسة سيناريوهات والذي سيتم بعد ذلك إنتاجها كأفلام قصيرة يشاهدها الآلف من الجمهور الفلسطيني المحلي والعربي عن طريق موقع التواصل الاجتماع youtube.

و هدفت الدورة حسب اعتماد وشح، منسقة الفيديو في المركز إلى تسليط الضوء أكثر على قضايا النساء تلامس احتياجاتهن، تمكين المشاركات في قضايا الجندر وأخذها بعين الاعتبار عند كتابة أي سيناريو، إضافة إلى تسويق أعمال للمخرجات الفلسطينيات الناشئات وتعريفهن للمجتمع الفلسطيني ولتسهيل عملهن في شركات الإنتاج التلفزيوني والفضائيات المحلية الموجودة في قطاع غزة.

من جهتها أوضحت المشاركة، أماني دويدار بأنها التحقت بالدورة لتطور من مهاراتها في كتابة السيناريو لأفلام مميزة، حيث ظهرت لديها مجموعة من الأفكار والموضوعات التي تتعلق بالمرأة الفلسطينية، كما ستعمل على كتابة سيناريو سيشارك في المسابقة.

أما المشاركة، فاطمة بدوان فقالت: "أن الدورة فتحت لي نوافذ جديدة بحياتي حيث وجدت بها شيء يلامس ميولي واحتياجاتي، إضافة إلى أنني تعلمت مهارات كتابة السيناريو، وتبادلت خبرات جديدة، حيث كتبت سيناريو لفيلم قصير عن الضرب وكيف ينظر الأطفال للضرب وتأثير العلاقات الأسرية على الأطفال".

وتمنت المشاركات مزيد من الدورات المتخصصة في مجال السيناريو والإخراج والمونتاج ليستطعن خوض كل المجالات ويثبتن وجودهن في عالم الإنتاج السينمائي.