الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجان الفنية للتوصيف توصي بتبني واعتماد عدد من المواصفات الجديدة

نشر بتاريخ: 09/04/2013 ( آخر تحديث: 09/04/2013 الساعة: 13:48 )
رام الله- معا- اوصت اللجان الفنية للتوصيف بمؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بتبني وتعديل واعتماد عدد من المواصفات الفلسطينية الجديدة ونظمت دورة تدريبية لفحص زيت الزيتون.

وتعمل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية جاهدة لتواكب اخر المستجدات العالمية فيما يتعلق بالمواصفات، حيث تجتمع لجان التوصيف الفنية الخاصة بالقطاعات المختلفة والتي تراسها المؤسسة وتتشكل من كافة القطاعات العاملة في فلسطين من وزارات ومؤسسات عامة وخاصة ومختبرات وجامعات والمعنية بالمواصفات على مراجعة المواصفات بشكل دوري ومتواصل لتواكب التطور الحاصل عالميا في هذا المجال.

وقد أوصت لجنة التوصيف الفنية الخاصة بالاعلاف الزراعية باعتماد مشاريع المواصفات الدولية الخاصة بطرق الفحص للاعلاف الزراعية والصادرة عن منظمة التوصيف العالمية ISO حيث ارتات اللجنة ضرورة تبني هذة المواصفات لما لها اهمية لجودة العلف الفلسطيني.

كما عملت اللجنة على تحديث المواصفة الفلسطينية المعتمدة م .ف510 ج1 -1999 الاعلاف - الاعلاف المصنعة الجاهزة والمستخدمة لتغذية الاغنام حيث التطوير والتحديث على المواصفة طبقا للمواصفات العالمية والمعايير الدولية والخاصة بالتحلليل الكميائية لنسبة المواد والسموم بالاعلاف الزراعية وايضا بما يتماشى مع المواصفة الفلسطينية المعتمدة م .ف 893 المواصفة العامة للحلال.

وتم ادخال التعديلات النهائية على المسودة النهائية لتحديث المواصفة الفلسطينية المعتمدة م . ف 510 ج3 1999 الاعلاف- الذرة المستخدمة في صناعة الاعلاف وذلك بعد ما مرت المواصفة بجميع مراحلها وتم التطوير والتحديث على المواصفة طبقا للمواصفات العالمية والمعايير الدولية وايضا تم ادخال بند المتطلبات حسب الجودة وذللك بعد الاطلاع على المواصفات العربية ،الاردنية والمصرية وتم تحديد النسب الخاصة بالتحليل الكيميائي مثل نسبة الالياف، البروتيين.

وقد أشارت المهندس علا قزمار مقرر اللجنة الى ان عمل اللجنة يعتمد على الية معتمدة من قبل مجلس ادارة المؤسسة حيث تقوم هذه الالية على عدة مراحل من النقاش داخل اللجنة والعرض على الجمهور لابداء الراي من العرض مرة اخرى على اللجنة وذكرت قزمار ان اي تعديل يكون بالتوافق وأشارت الى نية اللجنة لاعداد مواصفة خاصة بالعلف المصنع لتغذية الحبش بعد اعداد الابحاث والمراجع المناسبة .

من ناحية اخرى أشار عودة موسى مقرر لجنة التوصيف الخاصة بالمنتجات الغذائية الى التعديل الذي اجرته لجنته على المواصفة الفلسطينية لحوم الدواجن منزوعة العظم ميكانيكيا المعدّة لغايات التصنيع " م م ف 1031 حيث تم التعديل على البند المتعلق بالرقم الهيدروجيني pH حيث أوصت باعتمادها كمواصفة فلسطينية بعد تعديلهبعد اعتماد التعديل.

وأشار مقرر اللجنة عودة موسى أن هذه المواصفة تلبي احتياجات القطاع الخاص فيما يخص مواصفات المادة الخام الاساسية الداخلة في عملية تصنيع منتجات السوسج (المرتديلا).

وقد اشار المهندس بلال ابو الرب مقرر لجنة التوصيف الخاصة بالبيئة انه لجنته وبناء على عدة طلبات مقدمة من قطاعات مختلفة تعمل على تحديث المواصفة الفلسطينية الخاصة في المياه العادمة المعالجة ( م ف 742-2003) ، بما يتناغم ويتوافق مع المواصفات العالمية والإقليمية والتعليمات الفنية الالزامية الصادرة عن المؤسسة مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المواصفة لما لها أهمية كبيرة لدي أهمية كبيرة بفلسطين.

من ناحية اخرى افتتحت في مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية دورة تدريبية وتقيميه للفحوصات الحسية لزيت الزيتون وذلك بالشراكة مع جامعة بيت لحم بدعم من منظمة الاوكسفام الدولية حيث تستمر هذه الدورة لمدة سبع ايام متتالية وتهدف الى لتأهيل الاعضاء المشاركين في الدورة لاعتمادهم في مجلس الزيتون الدولي .

ويقوم بتدريب الاعضاء الخبير الايطالي د.انريكو المعتمد من مجلس الزيتون العالمي بمساعدة رئيس الفريق الوطني للتذوق تغريد شحادة حيث يتم اختبار المتذوقين من خلال تذوق عينات بناء على المواصفات المطلوبة من مجلس الزيتون العالمي.

ويذكر ان العينات المطروحة للتذوق هي زيوت فلسطينية، فرنسية، ايطالية واسبانيه، ويشارك في الدورة اعضاء الفريق الوطني للتذوق وهم يمثلون عدة جهات تمثل شركات تعبئة زيت الزيتون،جمعيات الزيت،جهات حكومية تتمثل بوزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الزراعة وأفراد مستقلين.