الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كوريا الجنوبية تراقب جارتها الشمالية بعد نقلها صواريخا بعيدة المدى

نشر بتاريخ: 10/04/2013 ( آخر تحديث: 10/04/2013 الساعة: 13:46 )
سول - واشنطن - معا - قالت وكالة يونهاب للانباء يوم الاربعاء ان كوريا الجنوبية رفعت مستوى مراقبتها لكوريا الشمالية بعد ان حركت الاخيرة صاروخا أو أكثر بعيد المدى استعدادا لاطلاق محتمل.

وصرح الاميرال صامويل لوكلير قائد القوات الامريكية في منطقة المحيط الهادي بأن الجيش الامريكي يعتقد ان كوريا الشمالية حركت عددا غير محدد من صواريخ موسودان الى ساحلها الشرقي.

وقال مسؤول في الادارة الامريكية طلب عدم الكشف عن هويته لرويترز "افتراضنا العملي هو ان هناك صاروخين يمكن ان يكونا معدين للاطلاق." واتفق ذلك مع تقارير وسائل الاعلام في كوريا الجنوبية.

وأخذت كوريا الشمالية في الاسابيع القليلة الماضية تهدد بشكل شبه يومي الولايات المتحدة وحكومة كوريا الجنوبية "التابعة" وان بدا ان التهديدات ربما تهدف إلى تحقيق أغراض داخلية لتعزيز وضع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون (30 عاما) وهو ثالث فرد من أسرته يحكم الدولة المنعزلة بعد جده وأبيه.

وأبلغ مسؤول عسكري رفيع وكالة يونهاب يوم الاربعاء ان القيادة المشتركة للقوات في سول رفعت وضع المراقبة الدفاعي المعتاد "ووتشكون 3" درجة لتصعيد عمليات المراقبة وزيادة عدد أفراد المخابرات.

ونقلت يونهاب عن مسؤول لم تكشف عن اسمه قوله "هناك مؤشرات واضحة على ان الشمال يمكن ان يطلق صواريخ موسودان وسكود ونودونج بشكل متزامن."

وأجرت بيونجيانج تجارب عدة على اطلاق صواريخ سكود القصيرة المدى لكن اعداد صواريخ موسودان ونودونج الاطول مدى غير معروفة. ويفترض ان يصل مدى صواريخ موسودان الى ما بين 3000 و3500 كيلومتر.

وهددت كوريا الشمالية باستهداف القواعد الامريكية في منطقة المحيط الهادي وان كان لم يعرف بعد ما اذا كانت الصواريخ التي لم تختبر بعد ستصل الى هذا المدى بالفعل.