الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بقيمة 15.3 مليون استرليني: إطلاق برنامج تطوير الأسواق الفلسطينية

نشر بتاريخ: 10/04/2013 ( آخر تحديث: 11/04/2013 الساعة: 12:23 )
الخليل- معا - اطلقت وزارة الاقتصاد برنامج لتطوير الأسواق الفلسطينية لدعم القطاع الخاص وزيادة التنافسية للمنشآت الإنتاجية والخدماتية، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة للمنتجات المحلية.

والبرنامج مدعوم من قبل وزارة التنمية البريطانية واعلن عنه خلال حفل نظم بمقر غرفة تجارة وصناعة مدينة الخليل، وقال وزير الاقتصاد جواد ناجي " ان إجمالي قيمة البرنامج تبلغ 15.3 مليون باوند إسترليني، ويأتي الجزء الأكبر من تمويل البرنامج بدعم من الوكالة البريطانية للتنمية الدولية "DFID" بمشاركة قيمتها 11 مليون باوند إسترليني، والجزء المتبقي من الاتحاد الأوروبي بقيمة 4.3 مليون باوند إسترليني.

وقال ناجي" إن برنامج تطوير الأسواق الفلسطينية جاء بعد جهود دامت لأكثر من ستة أشهر بين "DFID" ووزارة الإقتصاد الوطني للاتفاق وتصميم بنود البرنامج بما يتلائم مع رؤيتنا في تطوير القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار، خاصة ان البرنامج يستهدف المنشات الصغيرة والمتوسطة".

وأعرب الوزير ناجي عن بالغ شكره وتقديره على الدعم الذي تقدمه الحكومة البريطانية من أجل تنمية الاقتصاد الفلسطيني، وترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين، وبما يمكن من دفع عجلة التنمية الاقتصادية الى الامام، مؤكداً في الوقت ذاته على الدعم الهام والحيوي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد الفلسطيني بكل مكوناته المختلفة.

وقال الوزير ناجي" لازال الاحتلال الاسرائيلي يقسم أحياء مدينة الخليل، وقد أطلعتم على حجم المعاناة التي يعانيها ابناءها خاصة في البلدة القديمة حيث ان 90% من سكانها ومنشاتها قد اقتلعوا وهجروا منها بفعل الاجراءات التعسفية الاسرائيلية التي تمارس بحق هذه البلدة خاصة عند الحديث عن الاماكن المقدسة في هذه المدينة".

وأضاف الوزير أن اجراءات وسياسات الاحتلال تشكل أحد أهم الاسباب التي تعيق عملية التنمية في فلسطين وإحداثها، ولا تمكن الشعب من استغلال موارده لإغراض التنمية، او إستخدام الموارد الطبيعة خاصة عند الحديث عن الارض والمياه، إضافة إلى سيطرة الاحتلال على التجارة الداخلية والخارجية والتحكم بحركة التجارة والسلع والافراد وحتى داخل المدن الفلسطينية.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة الفلسطينية تمكنت خلال المراحل السابقة من إنجاز بيئة تشريعية محفزة ومشجعة لنشاط القطاع الخاص خاصة عند الحديث عن الاستثمار.

وبين وزير الإقتصاد الوطني ونظيره وزير التنمية الدولية البريطاني أن برنامج تطوير الأسواق الفلسطينية، يهدف إلى تطوير قدرات منشآت القطاع الخاص الفلسطيني من خلال تقديم خدمات تساهم في تطوير آليات الإبداع، بالإضافة إلى البحث عن أسواق للمنتجات الفلسطينية، وحملات تسويقية وترويجية وتطوير جودة المنتجات، والوقوف على التجارب السابقة للتعرف على ضعف الأداء في موضوع الوصول إلى أسواق جديدة وزيادة القدرة التنافسية للمنشآت ومزودي خدمات الأعمال.

كما بين الوزير ان أن البرنامج يأخذ بعين الاعتبار الترويج للاستثمار، والعمل على ترويج الاستثمار من خلال هيئة تشجيع الإستثمار للعمل على جذب إستثمارات خارجية وتفعيل دور الفلسطينيين المغتربين في الخارج، وزيادة التمثيل التجاري في الخارج من خلال تدريب وتأهيل عشرة خبراء تجاريين يتم ابتعاثهم إلى عشرة دول واعدة لزيادة الصادرات الفلسطينية إلى هذه الدول.

وقد أوضح وزير التنمية الدولية البريطاني "ألن دونكان" سياسة الحكومة البريطانية فيما يتعلق بعملية تنمية دولة فلسطين المستقبلية، والقطاع الخاص، وحرص بلاده على دعم القطاع الخاص الفلسطيني والعمل على تنفيذ البرامج التي من شأنها التقليل من نسب البطالة وتشغل الايدي العاملة، مثمنا الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الاقتصاد الوطني في توفير المناخ الاستثماري المناسب.

القنصل البريطاني العام "فنسنت فين" أوضح عمل القنصلية العامة الهادف الى تشجيع التجارة والاستثمار بين الشركات فلسطينية ونظيرتها البريطانية، مؤكداً أن بريطانيا مفتوحة للتجارة والاستثمار، كما أوضح عمل قسم تشجيع الاستثمار ما بين فلسطين وبريطانيا، معتبراً أن الدور الذي تقوم به وزارة الاقتصاد الوطني هام في عملية إحداث تنمية اقتصادية مستدامة.

بدوره قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل محمد غازي الحرباوي "إن لا تنمية مستدامة متكاملة تحت الاحتلال الا بثقافة الصمود والتحدي التي تفرض علينا التجديد، والقيام بمسؤولياتنا الاجتماعية، وإن دعم القطاع الخاص واجب وطني وتوفير بيئة الاعمال المناسبة حتى يتمكن من تنفيذ نشاطه وبرامجه، مثمناً دور وزارة الاقتصاد الوطني في تنفيذ البرامج التي من شأنها أن تدعم القطاع الخاص وتمكن من احداث تنمية حقيقية.

بدوره اكد نائب محافظ الخليل مروان سلطان على الدور الهام الذي تقوم به وزارة الاقتصاد الوطني، بتنفيذ المشاريع والبرامج الهادفة الى احداث تنمية اقتصادية مستدامة، متحدثاً عن اجراءات وسياسات الاحتلال الاسرائيلية التعسفية بحق محافظة الخليل خاصة البلدة القديمة، والتي تحد من نمو الاقتصاد وتكبل حركة الافراد والبضائع والسلع.

وجرى حفل الإطلاق تحت رعاية وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة التنمية البريطانية وبمشاركة نائب محافظ الخليل والقنصل البريطاني العام "فنسنت فين"، ورئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل محمد غازي الحرباوي، وبحضور حشد من رجال الاعمال والصناعيين وممثلين عن ومؤسسات القطاع الخاص.