الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تنظم لقاء تعريفيا بالتعاون مع مكافحة الفساد والمالية

نشر بتاريخ: 10/04/2013 ( آخر تحديث: 10/04/2013 الساعة: 22:30 )
الخليل-معا-نظمت جامعة الخليل بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد وديوان الرقابة المالية والإدارية لقاءاً تعريفياً لطلبتها حول دور هيئة مكافحة الفساد وديوان الرقابة المالية والإدارية، حيث بدأ مدير الندوة الدكتور احمد السويطي رئيس قسم الفقه والقانون اللقاء بالترحيب بالحضور مشدداً على أهمية عقد هذه اللقاءات لما فيه مصلحة لطلبة الجامعة، ومن ثم تم عزف السلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الذين دفعوا أرواحهم فداءً للوطن.

وتحدث في الندوة الدكتور سمير أبو زنيد رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية، حيث أشاد بجامعة الخليل التي شقت طريقها الى النجاح والشموخ بفضل الله سبحانه وتعالى أولاً، وبفضل جهود الخيرين القائمين على ادارتها ورسم سياساتها اعضاء مجلس الأمناء بقيادة الدكتور نبيل الجعبري، واعرب عن فخره لانتمائه لجامعة الخليل وعمله فيها مايزيد عن خمسة عشر عاماً.

كما أكد الدكتور ابو زنيد في كلمته على اهمية هذا اللقاء الذي يعقد لاول مرة على مستوى الجامعات الفلسطينية، وذلك استجابةً للخطة الاستراتيجية الوطنية التي رسمتها الهيئة مع كافة القطاعات الرسمية والاهلية انسجانا مع اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، كما عرج الدكتور ابو زنيد في كلمته على الظروف الصعبة التي تمر بها الحركة الاسيرة وهم يخوضون معركة الامعاء الخاوية.

وتطرق الدكتور ابو زنيد في كلمته الى التعريف بديوان الرقابة المالية والادارية واهدافه والمهام الموكلة إليه. وفي ختام كلمته دعا الدكتور ابو زنيد طلبة الجامعة الى زيارة ديوان الرقابة المالية والادارية لاكتساب خبرة علمية وعملية وميزة تنافسية في مجال التوظيف.

فيما أعرب رفيق النتشة رئيس هيئة مكافحة الفساد، عن سعادته بهذا اللقاء وشكر الدكتور نبيل الجعبري رئيس مجلس الامناء على دوره الهام في دعم المسيرة التعليمية في فلسطين والارتقاء بها. وأشار الدكتور النتشة الى مراحل تأسيس هيئة مكافحة الفساد، حيث تم تنفيذ العديد من ورشات العمل المختلفة من كافة الخبراء القانونيين وجميع من لهم علاقة وشأن في قضية القانون.

واستشهد بعبارة سيادة رئيس دولة فلسطين أبو مازن المشهورة: "هذا هو القانون، إن وجدتم بي شبهة فابدأوا بي"، وأشار النتشة أنه تم اعتماد الاستراتيجية كأول استراتيجية لمكافحة الفساد، وأن القانون الذي تضمنته الاستراتيجية أصبح نموذجاً للعالم العربي، حتى أن بعض الدول العربية طالبت الجامعة العربية باعتماد هذا القانون في كافة الدول العربية الذي تميز بالشمولية والشفافية والنزاهة. كما أكد السيد النتشة في كلمته أن الهيئة هي العنوان الوحيد لأي قضية فساد فلسطيني، كما دعا الطلبة الى زيارة الهيئة والاطلاع على طريقة عملها وخاطبهم قائلاً:"أنتم المستقبل وقادرون على خلق مجتمع نظيف خالٍ من الفساد وهذه مسؤوليتكم".

وفي كلمة الجامعة أعرب الأستاذ الدكتور رضوان بركات رئيس الجامعة عن اعتزازه بجامعة الخليل كونها إحدى منارات الجنوب الفلسطيني والتي كانت دائما رائدة في عقد المؤتمرات والندوات التي تلقي الضوء على موضوعات هامة وحيوية للمجتمع الفلسطيني الفتي، لتؤكد دور الجامعات الهام كحاضنات للفكر والسياسة والحوار العلمي البناء. كما دعا الأستاذ الدكتور بركات أصحاب الفكر والسياسة ورجال الدولة ومؤسساتها الاستعانة بالخبرات الموجودة في الجامعات ليس في المجالات العلمية والأكاديمية فحسب بل بالمجالات الإدارية والاقتصادية والقانونية وغيرها، مما سينعكس إيجابياً على المجتمع.

كما قدمت الأستاذة رشا عمارنه مدير عام الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد عرضاً لقانون هيئة مكافحة الفساد والتعريف بالهيئة، أما الأستاذ جفال جفال فقدم تعريفاً بديوان الرقابة المالية والادارية، وقام الدكتور حمدي الخواجا مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد بعرض للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، أما الأستاذ شاهر قلالوة فتحدث عن منهجية ديوان الرقابة المالية والادارية في العمل الرقابي والعلاقة بين الهيئة والديوان.

وفي ختام اللقاء تم فتح باب المناقشة العامة والأسئلة أمام الطلبة.