السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية تعاون بين بلدية جباليا وبلدية القنيطرة المغربية

نشر بتاريخ: 11/04/2013 ( آخر تحديث: 11/04/2013 الساعة: 10:54 )
غزة-معا- وقعت بلدية جباليا بغزة اتفاقية تعاون مع بلدية القنيطرة المغربية وذلك بحضور وزير الحكم المحلي الفلسطيني محمد الفرا, وحضور رئيس بلدية جباليا عصام جودة, و رئيس الجماعة الحضرية للقنيطرة بالنيابة رشيد بلمقيصية, وذلك في قاعة المجلس البلدي في بلدة القنيطرة بالمملكة المغربية.

وقالت دائرة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الحكم المحلي المقالة إن هذه الاتفاقية تأتي بعد الاتفاقية التي وقعت بين بلدية غزة وبلدية تازة المغربية وذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها وفد فلسطيني يضم عدة رؤساء بلديات وشخصيات رسمية فلسطينية إلى المملكة المغربية برئاسة وزير الحكم المحلي محمد الفرا.

وتفتح مذكرة التفاهم مجال التعاون المشترك بين المدينتين لانجاز المخططات التنموية والاستفادة المتبادلة من التجارب في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية , كما يهدف الاتفاق إلى تشجيع وتسهيل الزيارات المتبادلة.

وأكد عزيز كرماط ممثل الجماعة الحضرية للقنيطرة على أهمية الاتفاق الذي من شأنه تقوية الروابط المتينة القائمة بين الشعبين الشقيقين ? وأن يفتح آفاقا واسعة للتعاون بين المدينتين.

وأضاف أن هذه المبادرة تندرج في إطار التوجه الرامي إلى تقوية التعاون اللامركزي بين الجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة وجماعات تنتمي إلى دول شقيقة وصديقة.

وأكد الوزير الفرا أن من شأن المذكرة بناء جسور جديدة لتقوية أواصر العلاقة المتينة بين الشعبين المغربي والفلسطيني سعياً وراء "دعم قضيتنا المركزية وهي قضية فلسطين".

واعتبر أن التعاون بين الهيئات المحلية القائمة على تدبير الشأن المحلي سيفتح المجال لشراكات واعدة بين البلدين? مثمنا في الوقت ذاته الجهود التي يبذلها المغرب? بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس? من أجل دعم القضية الفلسطينية.

من جهته عبر عصام جودة رئيس بلدية جباليا عن مشاعر الفرحة والسرور بتوقيع الاتفاقية التي تمهد لتعاون على أعلى المستويات بين البلديتين، وقدم جودة عرضاً لفيلم تسجيلي تعريفي بمدينة جباليا ويظهر التحديات التي تواجهها البلدية وأبرز الإنجازات التي قامت بها خلال فترة الحصار والحروب.

وقد شهد هذه الاحتفالية السيدة رشا الرنتيسي زوجة الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي وفي كلمة لها أبرزت مشاركة المرأة الفلسطينية الصابرة في ميدان التربية وصناعة الرجال ومشاركتها الفاعلة في العمل العام مثل البلديات والوزارات والشرطة ومشاركتها الفاعلة في ميادين المقاومة والرباط.

من جانبه تحدث أحمد محيسن عضو مجلس بلدية جباليا والمكلف بالشؤون الرياضية عن الواقع الرياضي في قطاع غزة بشكل عام, والإستهداف الصهيوني الممنهج للمرافق الرياضية في قطاع غزة وكذلك الواقع الرياضي لمدينة جباليا وشدد على أهمية تسيير البعثات الرياضية المتبادلة ودعم القطاع الرياضي لمدينة جباليا.

يشار إلى أن مدينة القنيطرة هي ثامن أكبر المدن المغربية ويسكنها حوالي نصف مليون مغربي وتعد سلة غذاء للمملكة المغربية ويوجد فيها الميناء النهري الوحيد في العالم ويرجع تأسيسها إلى 400 عام,وأبرز ما يميزها الموقع الجغرافي المتميز وسط المملكة المغربية وتعتمد على الزراعة الأولى والصناعة وتشتهر بزراعة الحمضيات والفواكه وصناعة السراميك وإنتاج المواد البترولية .

ويواصل الوفد الفلسطيني زيارته إلى المملكة المغربية لتوقيع اتفاقيات شراكة والاطلاع على التجارب المغربية في ما يخص عمل الهيئات المحلية.