السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المصري تتفقد عدد من مؤسسات قرى شمال غرب القدس

نشر بتاريخ: 11/04/2013 ( آخر تحديث: 11/04/2013 الساعة: 10:48 )
رام الله- معا- قامت وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري بجولة تفقدية لعدد من المؤسسات في قرى شمال غرب القدس وتفقدت بيت المسنين في قرية القبيبة (دير المخلص) والتقت برئيس بلدية بدو سالم أبو عيد ومحمد الطري مدير عام محافظة القدس ومدير الشرطة محمد بدارين وممثلين عن عدد من المؤسسات والجمعيات النسوية ومؤسسات المجتمع المدني.

ورافق الوزيرة كل من أنور حمام الوكيل المساعد لشؤون المديريات وأمل معالي مدير مديرية شؤون القدس وعلي عسكر مسؤول المكتب الفرعي وأميرة الشرقاوي وغانم عمر من دائرة وعرفات أبو راس من العلاقات العامة والإعلام وعدد من موظفي الوزارة.

وتأتي هذه الزيارة على شرف الثامن من آذار ويوم الطفل الفلسطيني ويوم المسن العالمي وتكريما للأمهات والمسنين وخاصة أمهات الأسرى الفلسطينيين وتعزيز ودعم المرأة الفلسطينية .

وبدأت الزيارة باحتفال نظمته بلدية بدو بالتنسيق مع منتدى بيت عنان الثقافي تحت عنوان امرأة ناشطة، تخلله عدد من الكلمات والفقرات الفنية.

وخلال الزيارة أكدت ماجدة المصري على أهمية تضافر الجهود وتعزيز صمود المواطنين في القرى والبلدات القريبة مدينة القدس لما لها من خصوصية والتي تحظى باهتمام كبير من الحكومة في ظل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين وسلب ومصادرة أراضيهم أراضيهم وتفكيك النسيج الاجتماعي.

وشددت المصري على ضرورة تعزيز دور المرأة والمؤسسات النسوية الفاعلة والمؤسسات الإيوائية التي تعنى بالمسنين والأطفال والمعاقين وكافة الشرائح المهمشة.

وأشادت بأهمية الدور الذي تقوم به شبكات الحماية الاجتماعية التي تم تأسيسها في كافة المحافظات والتي تقوم بدورها بالتنسيق مع المؤسسات والمجالس المحلية لمعرفة المتسفيدين الحقيقيين من برامج ومساعدات الوزارة انسجاما مع توجهات الوزرة في بناء شراكة فاعلة للوصول إلى الفئات المهمشة والضعيفة ووصول المساعدات الى مستحقيها بكل نزاهة وشفافية وصولا إلى مجتمع مدني متحضر مبني على الحقوق والواجبات في ظل دولة فلسطينية مبنية على الديمقراطية وحقوق الإنسان واحترام القانون.

بدوره رحب رئيس بلدية سالم ابو عيد بدو بهذه الزيارة والاهتمام الذي توليه وزارة الشؤون الاجتماعية في دعم الفئات والشرائح الضعيفة والمهمشة من خلال مديرية الشؤون الاجتماعية والمكتب الفرعي التابع لها .

كما وأشاد أبو عيد بالدور النضالي للمرأة الفلسطينية ودخولها كافة المعتركات إلى جانب الرجل ودعا إلى تضافر الجهود من اجل زيادة التوعية الاجتماعية وتعزيز دور المرأة وحمايتها من العنف .

من جهته أكد ممثل محافظ القدس محمد الطري على أهمية هذه الزيارة معتبرا ذلك انسجاما مع توجهات الوزارة في دعم وتعزيز صمود المواطنين في محافظة القدس وأشار إلى أهمية الدور الذي تقوم به وزارة الشؤون الاجتماعية كونها وزارة الدفاع الاجتماعي في ظل الاستهداف الممنهج من قبل الاحتلال وهدم النسيج الاجتماعي والتفكك الأسري .

بعد ذلك توجهت الوزيرة والوفد المرافق الى زيارة بيت المسنين (دير المخلص)في قرية القبيبة الذي يقدم الخدمة والرعاية لأكثر من 35 مسنة من مختلف المحافظات والتقت مديرة المركز هيلدا والطاقم العامل هناك.

وأشادت المصري بالخدمات التي يوفرها المركز للمسنين وقالت ان الوزارة على استعداد لبناء شراكة حقيقية وفاعلة ومدي يد العون من خلال التعرف على احتياجات المركز وإمكانية شراء الخدمة والتنسيق عبر المديرية لمعرفة كافة البيانات للنزلاء ودمجهم في إطار البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية وتقديم المساعدة لهم .