الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوغلي يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لحل أزمة معابر غزة

نشر بتاريخ: 13/04/2013 ( آخر تحديث: 13/04/2013 الساعة: 12:54 )
غزة - معا - ناشد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي البروفيسور "أكمل الدين إحسان أوغلي"، الأمم المتحدة ومؤسسات ومنظمات حقوق الإنسان الدولية التدخل العاجل لحمل إسرائيل على فتح المعابر بينها وبين قطاع غزة بشكل مستمر، وتحييد المعابر عن دائرة الصراع.

وطالب أوغلي بفتح المعابر فورا، والكف عن سياسة العقاب الجماعي عبر الإغلاق المتعمد لمعبر كرم أبو سالم لفترات طويلة، مما يترتب عليه تعاظم وتفاقم الأزمة الإنسانية بقطاع غزة، مشيرا الى ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تُشرّع العقاب الجماعي عبر التذرع بحجج أمنية واهية، الأمر الذي يلقي بمسؤولية كبرى على المجتمع الدولي لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

يُذكر أن المعبر الوحيد الذي تسمح إسرائيل بعمله هو معبر كرم أبو سالم حيث يدخل عبره 350 شاحنة يوميّا، وإغلاقه لأيام متتالية يؤدى إلى تراكم الشاحنات على المعبر والتسبب بخسائر كبيرة للتجار، وتفاقم المعاناة الإنسانية بقطاع غزة، كما وتحتجز سلطات الاحتلال الإسرائيلي قرابة 1000 شاحنة محملة بالبضائع وتمنع دخولها إلى قطاع غزة منذ الإغلاق الأخير للمعبر من بداية الأسبوع الماضي، وقدرت حجم خسائر القطاع الخاص الناتجة عن استمرار إغلاق المعبر لفترات متكررة منذ بداية العام بحوالي 70 مليون دولار أميركي.

ويشار الى أن حوالي 60% من السلع التجارية والإنسانية تدخل إلى قطاع غزة من خلال معبر كرم أبو سالم، هذا وقد بدأت مشكلة غاز الطهي بالتفاقم، حيث أن الكمية المدخلة يومياً 120 طنا، في حين يحتاج المواطنين في قطاع غزة يومياً 250 طنا من الغاز.

واكدت متابعات مكتب منظمة التعاون الإسلامي الإنساني في غزة، بأنه إذا استمر إغلاق معبر كرم أبو سالم، فإن أزمة الدقيق ستزداد سوءا، مما ينُذر بعجز شركات الدقيق والمخابز على توفير الكميات المطلوبة كاحتياجات للمواطنين، ومن المتوقع استمرار الإغلاق حتى منتصف الشهر الجاري.

كما توقفت العديد من مشاريع الإنشاء والبناء الخاصة بالمؤسسات الدولية، نتيجة النقص في المواد الخام والتي كان يٌفترض أن تمر عبر معبر كرم أبو سالم.