الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاوي يدعو الرئيس عباس لاصدار مرسوم يحدد موعد الانتخابات

نشر بتاريخ: 13/04/2013 ( آخر تحديث: 13/04/2013 الساعة: 13:18 )
غزة-معا- دعا النائب جميل المجدلاوي الرئيس محمود عباس لاصدار مرسوماً يحدد موعد الانتخابات لكل من الرئاسة والمجلسين التشريعي والوطني وفقاً للآليات التي يقررها القانون الأساسي للسلطة والنظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، في موعد لا يتجاوز ستة أشهر تنتهي في شهر أكتوبر – تشرين أول – القادم.

وأكد المجدلاوي ضرورة أن يبدأ الرئيس المشاورات ويتلقى الاقتراحات الخاصة بتشكيل الحكومة وفقاً لاتفاق القاهرة بحيث لا تتجاوز فترة المشاورات نهاية شهر أبريل – نيسان – الجاري.

وقال:" يجب أن يعلن الرئيس أبو مازن الحكومة ويصدر مرسومها في الأسبوع الأول من شهر مايو – أيار – القادم".

وبين أهمية أن يدعو الرئيس أبو مازن خلال أسبوعين، المجلس التشريعي للانعقاد في جلسة مفتوحة لإنهاء كل الملفات التي تهيئ لإنهاء الانقسام، ولعمل الحكومة وإجراء الانتخابات، بما في ذلك تعديل قانون انتخاب المجلس التشريعي.

ودعا المجدلاوي قيادة حماس للاستجابة للإجماع الوطني الذي يطالب ويفضل اعتماد مبدأ التمثيل النسبي الكامل في انتخابات المجلس التشريعي أسوّة بما تم التوافق عليه في انتخابات المجلس الوطني.

وطالب بأن تقوم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مستعينة بلجنة الإطار القيادي للمنظمة بإجراء الاتصالات اللازمة، ابتداءً بالجامعة العربية ثم كل الدول والأطراف المعنية، لضمان إجراء الانتخابات الممكنة للمجلس الوطني.