السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توفيق علي يؤجل حسم اللقب للغزلان ويعطي فريقه الامان

نشر بتاريخ: 13/04/2013 ( آخر تحديث: 13/04/2013 الساعة: 16:37 )
الخليل - معا - عبد الرحيم ابو حديد - في مباراة احتضنها استاد دورا الدولي ضمن منافسات الاسبوع العشرين منح الحارس الدولي لواد النيص توفيق علي فريقه ثلاث نقاط ثمينة بتخطيه غزلان الجنوب بعد ان تالق بشكل واضح في الذود عن مرماه ليؤجل حسم الظاهرية للقب بعد ان فاز فريقه بهدفين لهدف .

انطلقت المباراة بمحاولات حثيثة لواد النيص من اجل التقدم وامتصاص حماس لاعبي وجماهير الغزلان إلا ان هذه المحاولات انهارت عندما اهدى سميح يوسف كرة الى الى المتحفز احمد ماهر بعد ان ارتبك في اعادة الكرة لتوفيق علي لكن نيمار الغزلان لم يضيع هذه الفرصة وسبق توفيق علي بالوصول اليها لينفرد بالمرمى الخالي معلنا هدف التقدم للغزلان د7 .

إلا ان ابناء الواد حاولوا التعويض من خلال السيطرة على منطقة وسط الملعب لكن الخطورة لم تكن بالمستوى المطلوب لان واد النيص يلعب بمهاجم واحد في ظل غياب سعيد السباخي للإيقاف واعتمد الغزلان على الهجمات المرتدة فوصلت كرة الى المنطلق من الجهة اليسرى كعبية ليمررها في منطقة الجزاء احدثت دربكة لم يفلح مهاجمو الغزلان باستثمارها و د24 ليرد واد النيص سريعا على هذه الهجمة عندما تحصلوا على ركنية لتصل الى المتمركز على قوس الجزاء ليسددها حسن يوسف قوية صدها غانم مفارجة لتتحول لركنية لم تستثمر ، وبقيت محاولات ابناء الواد قائمة من خلال الخطير امجد زيدان الذي اخترق دفاعات الغزلان ليحاول سماحة جبارين ايقاف الكرة ليعلن الحكم عن ركلة جزاء على اثر لمس الكرة يد الجبارين تصدى لها حسن يوسف مسددها على يمين مفارجة معلنا هدف التعديل د40 .

وبعد الهدف بدقيقة تحصل وليد عمر على بطاقة صفراء اثر محاولته التمثيل على الحكم في الوقوع .

واستغل واد النيص الحالة المعنوية المرتفعة ليفاجئ المتالق امجد زيدان سماحة جبارين ويخطف الكرة منه ليحاور المدافع الاول والحارس والمدافع الثاني ويسدد كرة معلنا عن هدف التقدم للواد د44 واعطى الحكم دققتين وقت بدل ضائق لم تسفر عن جديد .

اذا شوط اول كان عنوانه استغلال الاخطاء الدفاعية ونجح به واد النيص بالتقدم في ظل الامكانيات البسيطة بسبب غيابات الخيارات التكتيكية ليضع الغزلان في موقف محرج .

وفي الشوط الثاني ادرك ابناء ابو الطاهر خطورة الموقف ليدخلوا الملعب في وجود نية واضحة للتسجيل من خلال اللعب الضاغط على دفاعات الترجي وفي الدقيقة الرابعة اعصار غزلاني فوصلت كرة الى السباخي في منطقة الجزاء ليهيئ كرة ع لى راس كعبية لترتد من الحارس وتحدث دربكة مرة اخرى لم تستثمر من قبل الهجوم الغزلاني بسبب تالق توفيق علي الذي حول الكرة الى ركنية ومن هذه الركنية وصلت مرة اخرى الى راس كعبية لكنها اعتلت المرمى بقليل وبقي التسونامي الاخضر مستمر من خلال سلسلة من الفرص تفنن الماهجمون باضاعتها من جهة ومن جهة اخرى التكتل الدفاعي و تالق توقيق علي ، ومن منطق اللعب اعتمد الترجي على المرتدات لتصل احداها الى امجد زيدان الذي سدد كرة مباغتة لكنها جانبت القائم ، وفي محاولاتهم لايقاف المد الهجومي للغزلان اخرج الحكم بطاقة صفراء للاعب النيصي احمد جمال بسبب الخشونة ، وفي عاصفة من عواسف التسونامي الضهراوي وصلت كرة الى ضياء ابو عيادة سددها قوية الى ان قائم توفيق علي حال دون ولوجها المرمى د60 .

وحاول ابو الطاهر تفعيل الاداء فيمنطقة الوسط باقحامه هاني ابو بلال واحمد علان مكان سماحة جبارين واسماعيل قاسم د61. وفي محاولاته لقتل اللعب اصبح واد النيص يمرر الكرات الى الاطراف من اجل كسب مساحة لتبطيئ اللعب وكسب الوقت وتخفيف الضغوط على المناطق الخلفية ، الا ان الغزلان احكم قبضته الحديدية على منطقة الوسط والذ حول كرات بالجملة لمهاجميه لكن دون نتيجة بسبب سوء الطالع وتالق توفيق علي ، ليبقى الترجي معتمد على المرتدات عندما حول امجد زيدان كرة الى عامر يوسف ليسدد كرة قوية اتطمت بالمدافع وخرجت ركنية د67.

وبسبب الاصابة اخرج عبد الفتاح عرار امجد زيدان ليدخل مكانه لاعب الخبرة سمير جمال ، ومن مرتدة اخرى للواد سدد جهاد صقر كرة صارخية تالق الحارس في ابعادها لتصل الى راس سمير زيدان الا انه لم يفلح في هز الشباك الخالي د74.

ومن هجمة منظمة وصلت كرة الى راس سباخي الذي ارتقى لها بكل اناقة وسددها بقوة الا انها اعتلت القائم بقليل .

واستمر المد الهجومي للغزلان والذي يعاب عليه اللعب العالي في ظل تالق توفيق العلي والذي كانت من نصيبه كل الكرات وهذا المد افسح المجال لهجمات الواد فوصلت كرة الى جهاد صقر لينفرد بالحارس الذي ابقى على امال الغزلان في المباراة بعد تصديه للانفراد د76.

وسنحت فرصة اخرى للسباخي للتسجيل عندما حصل على ركلة حرة مباشرة على خط منطقة الجزاء ليسددها بكل دقة في الزاوية اليمنى للمرمى الا ان توفيق علي طار لها وانقذها بالرمق الاخير بكل تميز محولها الى ركنية 78 وبعد سلسلة من التمريرات للواد على مشارف الجزاء وصلت الكرة الى حسن يوسف الذي سددها بقوة اعتلت العارضة د81 وحصل حسن يوسف على بطاقة صفراء اثر عرقلته السباخي د82.

وتصدى السد العالي توفيق علي لثلاث فرص مركبة من احمد علان وسباخي واحمد ماهر د83 واحتسب الحكم ركلة مباشرة لواد النيص بعد ان لمس حارس الظاهرية الكرة من بيده خارج منطقة الجزاء نفذها سميح يوسف تالق الحارس في صدها د88.

واعطى الحكم خمس دقائق كوقت بدل ضائع لم تسفر الا عن فرصة للغزلان عن طريق احمد علان وكالعادة توفيق علي تالق بصدها و اجرة عرار تبديل باقحامه حازم عبد الله مكان وليد عمر.

ادار اللقاء محمد بدير وساعده طارق جبيهة و خالد الخطيب ورابعا عبد القادر عيد وقيم ادائهم رافع ابو مرخية وراقب المباراة ناصر العمايرة.