الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الزراعة" لـ معا: مرض العقد الجلدية لا ينتقل للانسان

نشر بتاريخ: 13/04/2013 ( آخر تحديث: 14/04/2013 الساعة: 01:56 )
بيت لحم- معا - انتشر مرض "العقد الجلدية" بين الابقار في عدة محافظات في الضفة الغربية خلال الشهريين الماضيين، ما ادى لنفوق عدد منها وتسجيل اصابات بالعشرات، وسط قلق من قبل المستهلك الفلسطيني والتاجر حول ماهية المرض واثره على صحة المستهلك وعلى الوضع الاقتصادي.

في هذا السياق، اكد د. عماد المكركر مدير الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة لـ معا ان مرض العقد الجلدية الفيروسي بدأ في اسرائيل وانتقل الى المحافظات الفلسطينية من خلال قيام بعض التجار بادخال الابقار بطريقة غير قانونية وخصوصا في المحافظات التي تقع على نقاط التماس مع مناطق اسرائيلية، حيث بدأ المرض بالانتشار منذ شهرين تقريبا في بلدة سيلة الظهر في جنين وفي قلقيلية بشكل بسيط وفي بلدات يطا ودورا في جنوب الخليل.

وحول قلق المستهلك الفلسطيني، اكد د.المكركر ان هذا المرض لا ينتقل للانسان لا بالحليب ولا باللحوم ولا بقرب المزارع من الابقار في المزرعة، مشددا ان الضرر الذي قد نعاني منه يتعلق بالثروة الحيوانية والوضع الاقتصادي، الا انه اكد في ذات الوقت ان الوضع مسيطر عليه والاصابات في صفوف البقر بسيطة، حيث قامت مديريات البيطرة في كل المحافظات بتوفير اللقاح لكل الابقار المصابة وفي بعض المحافظات تم تكرار التطعيم للتأكد من سلامة البقر، وان اللقاح متوفر حتى الان.

واكد ان منظمة الاغذية والصحة العالمية "فاو" قدمت منحة طارئة لوزارة الزراعة الفلسطينية بناء على طلب مديرية الخدمات تضمنت 70 ألف لقاح جديد ومتطور مستخدم في افريقيا حيث منشأ هذا الفيروس، وقد وصل 35 ألف لقاح الى فلسطين بانتظار بعض الاجراءات الرسمية لبدء استعمالها، مشيرا ان الدفعة الثانية ستصل خلال ايام، وان الوزارة ستوفر من هذه اللقاحات لوزارة الزراعة في غزة حال تم تسجيل اصابات في صفوف الابقار في القطاع.

واوضح د. المكركر ان 16 ألف رأس بقر قدمت لها اللقاحات اللازمة في المحافظات المصابة، منها عدة اصابات في يطا، واصابة في اذنا جنوب الخليل، حيث اعترف احد التجار في يطا بشراء 45 رأس بقر من اسرائيل بشكل غير قانوني، اضافة لعدد من الاصابات في سيلة الظهر في جنين، وحالات بسيطة جدا في قلقيلية، واقل من 20 حالة نفوق في شمال الضفة سجلت حتى الان، مؤكدا ان الوضع ليس خطيرا كما يروج له البعض ومسيطر عليه بشكل شبه كامل وخصوصا بوصول لقاحات من منظمة الفاو.

وطمأن المكركر المواطنين بأن لحوم الابقار والحليب لا تنقل المرض الفيروسي وان الوضع مسيطر عليه، داعيا المزارعين والتجار واصحاب مزارع البقر للتوجه الى مديريات البيطرة كل في محافظته للحصول على اللقاح المتوفر مجانا.