الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التأهيل المجتمعي في نابلس يعقد تدريباً حول حقوق ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 13/04/2013 ( آخر تحديث: 13/04/2013 الساعة: 21:06 )
نابلس- معا - عقد برنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس، تدريبا خاصاً لمجموعة من طالبات مدرسة حمزة بن عبد المطلب في قرية النصارية حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبالأخص حقهم في الزواج.

وجاء التدريب في إطار العلاقة التي تربط البرنامج ومديرية التربية والتعليم في منطقة نابلس حيث قدمت المدربة والاخصائية النفسية في برنامج التأهيل المجتمعي رندة قادري، عرضاً مفصلا ودراسة بحثية حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي كفلها لهم قانون "الأشخاص ذوي الإعاقة" رقم (4) لعام 1999 وبالأخص حقهم في الزواج وخاصة النساء.

ومن جهتها أكدت مشرفة مجموعة مدرسة حمزة بن عبد المطلب المعلمة نهاية صلاحات على أهمية وفائدة الموضوع، وأشارت إلى دراسة تقوم التربية والتعليم بإعدادها من خلال مدارسها من أجل تسليط الضوء على أهم المشاكل التي يعانيها الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع الفلسطيني، وتم تحديد مشكلة للبحث لكل مدرسة ليتسني بعد ذلك المساهمة في إحداث تغيير على واقع ذوي الإعاقة نحو الأفضل.

وأعربت الطالبات المشاركات عن سعادتهن بالتدريب وعن كم المعرفة والمعلومات التي اكتسابنها من خلاله، وخاصة أن موضوع الإعاقة بمثابة موضوع مهمش في المناهج المدارسية الفلسطينية.

يذكر أن برنامج التأهيل المجتمعي يعقد العديد من التدريبات المنوعة والمختلفة والتي يسعى من خلالها إلى زيادة معرفة المجتمع بهموم وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، بما يسهم في تخفيف حدة معاناتهم.