الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ بيت لحم يختتم زيارته إلى فرنسا

نشر بتاريخ: 13/04/2013 ( آخر تحديث: 14/04/2013 الساعة: 00:57 )
بيت لحم- معا - أنهى محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل زيارته إلى مقاطعة "ايزير" في فرنسا، وبحث خلالها علاقة التوامة وعددا من المشاريع.

واستقبل كرستين كريفو نائب حاكم مقاطعة "ايزير" وعمار تيون مدير عام التعاون الدولي المحافظ حمايل وبحث الجانبين مشروع "علاقة التوامة" وهي التعاون الاكاديمي بين معهد "IUT" بالتعاون مع جامعة فلسطين الاهلية، وأكد دانيال لوبينو مدير المعهد أن عملية إستكمال الدراسة وإستكمال الاجراءات من اجل البدء بالمشروع تسير على قدم وساق.

وتم التطرق الى اهمية ربط مشروع اقامة كلية تقنية بانشاء المنطقة الصناعية والتي تم بدء العمل على انشاءها في بيت لحم.

كما تضمن الزيارة بحث مشروع مسار ابراهيم حيث اجتمع المحافظ الذي رافقه بالزيارة القائم بإعمال مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة منذر عميرة مع ممثلي مؤسسة افراتا ومؤسسة تراكتس وقدما شرحا عن مشروع دعم مسار ابراهيم وتأهيل عدد من التجمعات السكانية والتعاونيات في هذه التجمعات وخصوصا المؤسسات النسوية.

كما وحضر الاجتماع ممثل عن منطقة الرون الب علما ان هذا المشروع سيتم تنفيذه مع محافظتي اريحا والخليل برعاية ودعم مقاطعة ايزير ومنطقة الرون الب بالاضافة الى ان المشروع سيتضمن تأهيل ادلاء سياحيين من خلال احدى الجامعات الفلسطينية "جامعة بيت لحم".

وناقش حمايل في جولته مشروع دعم وتطوير جمعية اصدقاء مرضى السكري حيث تم الحديث حول التدريب المهني المتطور الذي قامت بانجازه جمعية اطباء العالم لمجموعة من المختصين في السكري بدعم من مقاطعة ايزير وعملية وضع خطة استراتيجية للعمل مع الجمعية.

كما ناقش المحافظ حمايل مشروع المساعدة في انشاء متاحف في المحافظة حيث عقد اجتماعا مع ايزابل لزي مساعدة الحاكم لشؤون المتاحف وتم نقاش متحف البد حيث اوضحت لزي للمحافظ انه تم البت في دعم انشاء المتحف والمقاطعة في انتظار الطرف الفلسطيني من اجل استكمال العمل في المتحف والعمل على تنظيم اجتماع للاطراف الفاعلة في المتحف من اجل انجاز المشروع.

وحول متحف حكاية شعب في مخيم عايدة فقد ابلغت لزي ان الطرف الفرنسي يدرس طريقة دعمه لإنشاء المتحف.

وناقش حمايل ملف التبادل الثقافي مع جورج موران من مدينة جييغ الذ قدم عرضا حول علاقة مدينة جييغ مع مدينة بيت ساحور وبرنامج التبادل مع كلية بطركية اللاتين وبرنامج تعليم الادلاء السياحيين للغة الفرنسية علما ان المشروع مدعوم من خلال العلاقة بين المحافظة ومقاطعة ايزير.

كما تضمنت زيارة المحافظ حمايل زيارة الغرفة التجارية والصناعية لمدينة غرونول حيث عقد لقاء مع رئيس الغرفة جان فاليت بحضور كرستين كريفو.

وقدم المحافظ حمايل عرضا حول انشاء المنطقة الصناعية وفرص الاستثمار فيها والتسهيلات التي منحتها دولة فلسطين للمستثمرين والتسهيلات التي وضعتها ايضا فرنسا للاستثمار في فلسطين.

وزار المحافظ حمايل معاهد تقنية وبحثية علمية مثل زيارة معهد IUT بهدف الاطلاع على اقسام المعهد حيث كان في الاستقبال مدير المعهد دانيال لوبينو كما تم زيارة مختبر مينا تك العلمي حيث اجتمع هناك مع البروفسور الفلسطيني في جامعة جوزيف فورير احمد بسيسي مدير قسم النانو تك والباحث في المركز الوطني لأبحاث الطاقة الشمسية والإطلاع على عمل المختبر ونقاش كيفية التعاون المستقبلي على ان التعاون القادم سيكون من خلال تزويد المنطقة الصناعية في بيت لحم بالطاقة الكهربائية من خلال الخلايا الشمسية ونقل هذه التقنية وطرق عملها وصناعتها الى الجانب الفلسطيني.

وفي ختام الزيارة زار المحافظ حمايل متحف المقاومة الفرنسية حيث جرى التشديد على اهمية زيارة المتحف من احل نقل تجربة نقل التقنيات المستخدمة في المتحف وفحص نقل الخبرة من اجل استخدامها في متحف "حكاية شعب" المزمع انشائه في مخيم عايدة في مركز الشباب الاجتماعي.

وانهى المحافظ حمايل زيارته الى فرنسا بغداء عمل مع اندريه فليني حاكم مقاطعة ايزير وتبادلا الهدايا.