الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد حقوقي ايرلندي يزور الجمعية الوطنية ويلتقي عدد من ضحايا العدوان

نشر بتاريخ: 14/04/2013 ( آخر تحديث: 14/04/2013 الساعة: 03:29 )
غزة - معا - زار وفد حقوقي ايرلندي يضم سبعة من الحقوقيين والمتضامنين ، مقر الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون بمحافظة رفح، أمس، والتقى رئيس مجلس إدارتها إبراهيم معمر، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.

وهدفت الزيارة للاطلاع على آليات عمل الجمعية الوطنية في جنوب قطاع غزة، وتعزيز التعاون ما بين الجمعية ومؤسسات حقوق الإنسان وحركات التضامن في ايرلندا.

كما هدف المتضامنون من خلال زيارتهم لمحافظة رفح، لإظهار تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، في ظل استمرار الحصار والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان.

من جهته أكد إبراهيم معمر خلال كلمة لدى استقباله أعضاء الوفد على أهمية الدور الذي تلعبه ايرلندا حكومة وشعبا في دعم نضال الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه المشروعة.

واستعرض معمر أمام الضيوف الانجازات والبرامج التي حققتها ونفذها الجمعية ولازالت، مؤكدا سعي الأخيرة لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والتسامح ، وكشف انتهاكات حقوق الإنسان، من خلال تبني برامج توعوية مختلفة، تستهدف عدة فئات في المجتمع.

وشدد معمر على أهمية التشبيك وإقامة علاقات تعاون مع مؤسسات حقوق الإنسان الدولية، لتبادل الخبرات وتعزيز سبل التعاون المشترك.

وأكد على أن جمعيته تطمح لتطوير برامجها على نحو واسع، لتشمل كافة الفئات والشرائح في المجتمع الفلسطيني، لاسيما جنوب قطاع غزة.

بدوره ناشد احمد أبو سرور المدير التنفيذي للجمعية الوفد الايرلندي بتكثيف التضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال، وخاصة الأسير سامر العيساوى الذي يخوض إضرابا عن الطعام منذ اكثر من 265يوما، معتبرا أن إضراب العيساوى من اجل نيل حريته ، يبرهن على مدى انتهاك حقوق الإنسان الفلسطيني ومصادرته حرياته الأساسية .

من جانبهم أعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم لتمكنهم من زيارة قطاع غزة، مؤكدين تضامنهم الكامل مع سكان القطاع المحاصر، خاصة ضحايا العدوان الإسرائيلي الأخير، مشددين في الوقت ذاته على إيمانهم بحق الشعب الفلسطيني في النضال من أجل استعادة حقوقه، وتقرير مصيره.

وأكدوا أنهم سينقلوا هموم الشعب الفلسطيني ويعملوا جاهدين لدى عودتهم إلى وطنهم لتوسيع دائرة التضامن مع الفلسطينيين.

وقام الوفد بجولة تفقدية في محافظة رفح للاطلاع على أوضاع السكان الفلسطينيين في المحافظة ، وشملت الجولة زيارة إلى معبر رفح ، والشريط الحدودي، ومناطق شرق رفح.

كما توجه أعضاء الوفد برفقة أعضاء الجمعية لزيارة مناطق متضررة جراء العدوان، والتقوا أفراد من عائلة الحشاش شمال مدينة رفح، والتي كان قصف منزلها خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ما أسفر عن إصابة زوجة المواطن محمود الحشاش بجروح وكسور مازالت تعانى منها حتى اليوم ، إضافة إلى تدمير المنزل بالكامل .

واستمع المتضامنون إلى شهادات حية من رب الأسرة، وقد اخبرهم عن استهداف المنزل المدني في جنح الظلام ، واستمرار البحث عن زوجته المسنة تحت الركام لمدة ساعة كاملة ، إلى أن تم إخراجها من تحت أنقاض المنزل وهى في حالة حرجة جدا .

وقال معمر لأعضاء الوفد، إن الجريمة بحق عائلة الحشاش هي واحدة من عشرات بل مئات الجرائم التي ارتكبتها وترتكبها سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية عاملة وقطاع غزة على وجه الخصوص، وهي تشكل مخالفات فاضحة للقوانين الدولية والمعاهدات المتعلقة بحماية المدنيين أوقات الحروب، مجددا دعوة الجمعية للعمل من أجل تقديم مجرمي الحرب الإسرائيليين للعدالة الدولية، كي يحاسبوا على ما اقترفوه من جرائم بحق الإنسانية.

يذكر أن رئيس الجمعية الوطنية تربطه علاقات مميزة مع عدد من المؤسسات الايرلندية كان قد التقى بها أثناء زيارته لجمهورية ايرلندا الصيف الماضي والتي استمرت لمدة ثلاثة شهور متتالية، التقى خلالها بالعديد من نشطاء ومؤسسات حقوق الإنسان وحركات التضامن مع الشعب الفلسطيني .