الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: إستقالة فياض مسألة فلسطينية والرئيس لا يسمح باي تدخلات

نشر بتاريخ: 14/04/2013 ( آخر تحديث: 14/04/2013 الساعة: 18:52 )
بيت لحم- معا - قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن استقالة د.سلام فياض من رئاسة الحكومة مسألة فلسطينية بإمتياز ولا يسمح الرئيس محمود عباس أو فياض بتدخلات أمريكية فيها.

ورد عريقات في تصريحات لراديو صوت فلسطين اليوم الأحد، على ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية حول ممارست الإدارة الأمريكية ضغوطاَ على الرئيس عباس لرفض إستقالة فياض، بالتأكيد على عدم وجود مثل هذه التدخلات، رغم وجود تصريحات من قبل متحدثين أمريكيين في هذا الصدد.

وأضاف عريقات "نأمل أن تشرع حركة حماس في تنفيذ بنود المصالحة الوطنية والبدء في مشاورات تشكيل حكومة مستقلين من التكنوقراط، تمهيدا لإجراء إنتخابات تشريعية ورئاسية خلال 90 يوما".

وفي شأن آخر، رفض عريقات الدعوات المتزايدة إلى "سلام إقتصادي" مع الاحتلال الإسرائيلي وأكد على عدم وجود شيء اسمه "سلام اقتصادي" في ظل وجود إستحقاقات والتزامات على الإحتلال تسير وفق ثلاثة مسارات تتمثل بملف الأسرى وهو على على سلم الآولويات، والمسار الثاني "أمني" يتمثل بالكف عن الإقتحامات والإعتقال في أراضي الضفة الغربية، والمسار الأخير إقتصادي يسمح بتحسين الاقتصاد دون عوائق، مبيناً أن هذه المسارات متوازية ومتلازمة.

وحول ما تردد عن قرب الإفراج عن 124 أسيرا بتوصية من جهاز الشاباك الإسرائيلي، قال عريقات "إن هناك إتصالاً بهذا الشأن وننتظر الرد الإسرائيلي، لكن على إسرائيل أن تعلم إذا أرادت العودة للمفاوضات فإن مفتاح ذلك هو قضية الأسرى".

من جهتها أكدت حركة حماس أن إستقالة سلام فياض ليس لها علاقة بملف المصالحة الوطنية الفلسطينية، وإنما مرتبطة بما وصفته بـ "خلافات داخلية" بينه وبين حركة فتح.