الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الروضة للعلوم المهنية بنابلس تنظم يوما صحيا للتوعية

نشر بتاريخ: 14/04/2013 ( آخر تحديث: 14/04/2013 الساعة: 17:12 )
نابلس- معا - نظمت كلية الروضة للعلوم المهنية في نابلس يوما علميا وصحيا بمناسبة يوم الصحة العالمي، الذي خصص هذا العام للحديث والتوعية حول أمراض القلب وتحديدا ضغط الدم، بالتعاون مع مديرية صحة محافظة نابلس.

واكتظت القاعة المروانية بالحضور الذي تقدمه عميد الكلية الأستاذ صالح عبد الهادي ونائب العميد الأستاذ زهران حسونة وطاقم الكلية وأساتذة وطلبة تخصص التمريض، إضافة لطاقم مديرية الصحة في محافظة نابلس يتقدمهم مدير المديرية الدكتور خالد قادري ورئيس قسم التخطيط الصحي السيد أحمد سماعنة والدكتورة أميرة الهندي مديرة شئون الصحة العامة في مديرية صحة نابلس ومديرة التثقيف الصحي في وزارة الصحة.

وتميز الحضور بتفاعله الشديد مع فقرات اليوم الصحي، حيث ألقى عميد الكلية كلمة رحب فيها بالضيوف، مؤكدا استعداد الكلية للشراكة والتعاون والتنسيق التام مع المؤسسات الرسمية والأهلية والطبية ذات الاختصاص للتوعية بمختلف المجالات الصحية والاجتماعية، معربا عن اعتقاده بأهمية العمل للحد من حالات ارتفاع ضغط الدم، كونه أحد عوامل الخطورة الرئيسية المؤدية إلى حدوث الأمراض القلبية.

وأضاف "نحتفل اليوم كبقية دول العالم باليوم العالمي للصحة وشعارنا "ضغط الدم"، لأن ثلث سكان العالم مصابين بهذا المرض، ونسبة هذا المرض في فلسطين من أعلى نسب العالم بسبب الأوضاع النفسية والصحية والاقتصادية والسياسية جراء سياسة الاحتلال".

وطالبت أمل العامودي رئيس قسم التمريض في الكلية بضرورة وضع خطة وطنية تشارك فيها كافة الأطراف من اجل التقليل من مخاطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

ولفتت إلى انه حسب تقارير رسمية فلسطينية فان اكثر من نصف الفلسطينيين في سن العمل يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية و وأمراض الأوعية الدموية الأخرى.

بدورها، قالت الدكتورة الهندي إن ارتفاع ضغط الدم هو المسبب الرئيسي لأمراض القلب الوعائية والجلطات الدماغية بين الفلسطينيين، حيث تشكل هذه الأمراض السبب الأول والثالث للوفيات بين الفلسطينيين، وتصل نسبة الوفيات الناتجة عنهما إلى 35%.

وأكدت أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف مقدمي الخدمات الصحية من اجل مواجهة تزايد الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والتقليل من مخاطره والتوعية بسبل الوقاية منه، والعمل على توفير العلاج لمرضى ضغط الدم وبخاصة للفئات الاكثر فقرا وتهميشا في المجتمع الفلسطيني.

كما ألقى الدكتور جمال العالول أخصائي امراض القلب والشرايين محاضرة لفت بها إلى الوسائل التي يمكن اتباعها للتخفيف من أمراض القلب والإصابة بالجلطات والسكتات القلبية، داعيا إلى ضرورة التوقف عن التدخين وشرب الكحول، مؤكدا أهمية الفحص المخبري للكشف عن حالات الإصابة بالمرض.

وجرت خلال اليوم الطبي مسابقة بين طلبة التمريض حول أمراض القلب وضغط الدم، وتوزيع أجهزة ضغط على المشاركين تبرعت بها مديرية الصحة بنابلس.