الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تعقد ورشة عمل حول أبحاث الكيمياء والصناعة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 14/04/2013 ( آخر تحديث: 14/04/2013 الساعة: 19:27 )
الخليل- معا - عقد قسم الكيمياء في كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة الخليل، ورشة عمل تحت عنوان "أبحاث الكيمياء والصناعة الفلسطينية" بحضور، عميد كلية العلوم والتكنولوجيا وأعضاء الهيئة التدريسية وأصحاب مصانع وشركات صناعية.

افتتح الدكتور منير النتشة المحاضر في قسم الكيمياء الورشة بكلمة رحب فيها بالمشاركين من أصحاب المصانع والشركات ذات العلاقة بالصناعات الكيميائية منوهاً على أهمية الورش في التواصل ما بين المختصين من الجامعة والمجتمع المحلي، وأضاف أن الورشة تأتي امتداداً للمؤتمر الكيميائي الذي عقد في كلية العلوم والتكنولوجيا العام الماضي.

ورحب الدكتور نبيل حساسنة عميد كلية العلوم والتكنولوجيا باسم جامعة الخليل بالمشاركين وأعطى نبذة عن الكلية وبيّن أن من أهداف الكلية ترسيخ أُطر التعاون المشترك بين الجامعة والمجتمع المحلي بالإضافة إلى تقديم حلول علمية للمشاكل الصناعية التي تواجه المنتج المحلي. وأكدّ على أهمية العلاقة التي تربط أصحاب الصناعات بالكيميائيين حيث أن الجامعة تستطيع أن تجد الكثير من الحلول للمشاكل التي تعتري الصناعات الفلسطينية من خلال المختصين وضرورة العمل على تطوير الأبحاث في هذا المجال. مضيفاً أن كلية العلوم والتكنولوجيا تعمل على وضع النواة الأولى لوحدة البحوث الصناعية التي ستعمل جاهدة لربط الجامعة وطلبتها بالمصانع والشركات ذات العلاقة لتعزيز البحث العلمي وتوفير خريجين ذو كفاءة عالية لخدمة المجتمع الفلسطيني.

وتحدث الدكتور فتحي الأقرع رئيس قسم الكيمياء الحاجة الماسة لتدريب الطلبة في المصانع ليكتسب الطلبة الخبرة العملية الكافية، وبين أن قسم الكيمياء يعمل على طرح مواد في القسم تلبي حاجات المصانع والشركات.

وأثنى كلاً من الأستاذ الدكتور عوني الخطيب والدكتور فهد التكروري من قسم الكيمياء على أهمية التواصل بين الجامعة والمصانع من خلال اللقاءات الدورية وضرورة عمل لجنة من قسم الكيمياء لتسهيل التواصل في المستقبل.

وأكدّ أصحاب المصانع والشركات المشاركة على أهمية العلاقة بين الجامعة والمجتمع المحلي، وطرحوا بعض المشاكل التي تعترض الصناعات الفلسطينية بشكل عام والمتعلقة بالكيمياء بشكل خاص حيث بين أصحاب المصانع احتياجاتهم ومشاكلهم التي تعترض الصناعة عندهم وحاجتهم للتعاون مع المختصين من جامعة الخليل لحل هذه المشاكل. وأبدوا استعدادهم ورغبتهم في استقبال طلبة من قسم الكيمياء للتدرب في مصانعهم.

وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش بين المختصين من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الكيمياء وأصحاب المصانع وتم الإستماع إلى استفساراتهم والإجابة عليها وتم الاتفاق على عقد لقاءات وورش عمل مستمرة ودورية للوقوف والتعرف على المشاكل التي تواجه الصناعة الفلسطينية.