السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية يطا يبحث مع ممثل الامم المتحدة اضرار جدار الضم والتوسع

نشر بتاريخ: 15/04/2013 ( آخر تحديث: 15/04/2013 الساعة: 22:45 )
الخليل - معا - بحث رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة اليوم الاثنين، في مكتبه بدار البلدية مع فلاديمير سوتيروف مسؤول بعثة الامم المتحدة، سجل اضرار جدار الضم والتوسع، والية عمل بعثة الأمم المتحدة العاملة في فلسطين والمختصة بتسجيل الأضرار الناشئة عن الجدار، وحصر كافة الخسائر المادية التي لحقت بأهالي مسافر يطا في المنقطة الشرقية.

وحضر اللقاء لؤي القيسي مدير دائرة التخطيط والتطوير في محافظة الخليل، وفادي شرفا أخصائي توعية عامة وتسجيل مطالبات في بعثة الامم المتحدة، وساهر عايش مدير ومنسق النشاطات في اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل أضرار الجدار، والمنسق الاعلامي لبلدية يطا الصحافي عبد العزيز أبو فنار، وعدد من ممثلي بعثة الامم المتحدة واللجنة الوطنية.

واطلع مخامرة الوفد الزائر على المعاناة التي يعيشها سكان مسافر يطا، ومعاناتهم الناتجة عن عربدة المستوطنين اليومية، وذلك للسيطرة على اراضي المواطنين ضمن خط المستوطنات المنتشرة على أراضيهم، مشيرا الى أن مدينة يطا تعتمد على الزراعة وتربية المواشي وتمتلك ثلث الثروة الحيوانية في الوطن.

وأضاف مخامرة أن هدف الجدار يكمن في ترحيل المواطنين من أرضهم وإفراغها لتهيئتها للمستوطنات والبؤر الاستيطانية، ووجود أصحابها افشلت مخططات الاحتلال في ممارساتهم ضمن المسلسل الممنهج تجاه الفلسطينيين، وذلك في منعهم من البناء ورعاية اراضيهم وزراعتها وتربية المواشي ومحاربتهم لأبسط حقوق الحياة، مبديا استعداده بالتعاون مع بعثة الامم المتحدة واللجنة الوطنية الفلسطينية.

بدوره، قدم "سوتيروف" شرحا مفصلا حول انشاء بعثة الامم المتحدة لسجل اضرار الجدار، وذلك بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لتسجيل الأضرار الناشئة عن جدار الضم والتوسع، وتأثيرها على التجمعات الفلسطينية، مشيرا الى انه شكل مكتبا يقع مقره في فيينا لمتابعة هذا القرار.

وأوضح "سوتيروف" المهام التي سيتم القيام بها، وذلك بجمع بيانات جميع الأضرار المادية التي نتجت جراء تشييد الجدار في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال وثائق ثبوتية لأصحاب الاراضي من أجل توثيقها في سجلات قانونية لدى الامم المتحدة، لتشكل مرجعا مستقبليا لحماية هذه الاراضي من أي تلاعب إسرائيلي لتغير أو تزوير الملكيات.

وفي ختام اللقاء اتفق المجتمعون على ضرورة تواصل اللقاءات من اجل التعاون لخدمة أهالي مسافر يطا وضمان حقوقهم والمحافظة عليها.