الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرات مقدسية ردا على احتفالات "الاستقلال"

نشر بتاريخ: 16/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 07:32 )
القدس- تقرير معا - أصيب عدد من المقدسيين مساء يوم الثلاثاء بحروق وحالات اختناق بعد قيام مستوطنات اسرائيليات برشهم بغاز الفلفل، فيما سادت حالة من التوتر والترقب في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى خلال توافد المستوطنين الى ساحة البراق.

وأفاد شهود عيان أن حوالي 25 مستوطنة إسرائيلية قمن برش سيدة ومجموعة من الشبان والأطفال بغاز الفلفل أثناء تواجدهم بالقرب من سوق القطانين بالقدس القديمة، حيث كانت المستوطنات يحاولن الدخول الى سوق القطانين للوصول الى باب المسجد الأقصى، مما ادى الى اصابة المقدسيين بحروق في الوجه وبحالات اختناق.

وأضاف الشهود أن الشرطة حضرت الى المكان، فيما قامت المستوطنات بإكمال سيرهن باتجاه حائط البراق، ولم تقم باعتقالهن، وطالبت الشرطة من الاهالي تقديم شكوى في مركز الشرطة "للبحث عن المعتدين".
|213392|
فيما انطلق عدد من المستوطنين ولم يتجاوز عددهم الخمسين، بمسيرة من القدس الغربية "بالقرب من منزل رئيس الوزراء الاسرائيلي" بمناسبة ما يسمى "عيد الاستقلال"، عدد منهم سار باتجاه باب الخليل مروراً بأسواق القدس القديمة وصولاً الى ساحة البراق، فيما سلك عدد قليل منهم طريق باب العامود باتجاه شارع الواد وصولا الى ساحة البراق.

وقام المستوطنون برفع الأعلام الاسرائيلية وشعارات طالبت بفرض السيادة الكاملة على الأقصى، والسماح لهم بالصلاة فيه، فيما رد عدد من الشبان المقدسيين بالأناشيد الوطنية، وبالهتافات للقدس والاقصى، كما رفع العلم الفلسطيني على باب العامود، كما اطلق الحمام حاملا العلم الفلسطيني.

وتواجد عناصر من الشرطة الإسرائيلية وفرق الخيالة، وتم انزال بعض الأعلام الفلسطينية التي علقت في بعض الأماكن بالقدس.
|213390|
وشهدت شوارع مدينة القدس منذ ساعات الظهر مبادرات شبابية مختلفة تأكيدا على عروبة مدينة القدس في ذكرى ما يسمى "عيد الاستقلال"، حيث تم توزيع الاعلام الفلسطينية في شارع صلاح الدين وعلق عدد منها في الشوارع، فقامت الشرطة باعتقال 5 مقدسيين ومصادرة 200 علم، وحررت مخالفات ل8 سيارات بدعوى "تعطيل حركة السير".

كما علقت الاعلام الفلسطينية على سور باب العامود احد ابواب القدس القديمة، وقامت الشرطة بإنزالها ومصادرتها.

وفي ساعات المساء اعتصم عدد من الشبان في باب العامود ردا على مسيرة المستوطنين.