السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا تسعى لتطبيع علاقاتها بشكل كامل مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 12:48 )
بيت لحم - معا - أكد نائب رئيس الوزراء التركي بولاند أرينتش بأن بلاده تسعى لتطبيع علاقاتها مع اسرائيل بشكل كامل، رافضا التقديرات المتشائمة بخصوص نوايا تركيا لهذا المسعى.

جاءت تصريحات بولاند لصحيفة "معاريف" العبرية اليوم الاربعاء، والتي أكد فيها على رئاسته للوفد التركي الذي سيصل اسرائيل الاسبوع القادم لاجراء مفاوضات حول التعويضات لضحايا اقتحام سفينة مرمرة، معربا عن تقديره بأن تعود العلاقات بين أنقرة واسرائيل الى ما كانت عليه سابقا.

وأضاف أنه لا يوجد أي مشكلة في موقف تركيا من الشعب اليهودي، مؤكدا على العلاقات التاريخية التي تربط تركيا باليهود، وعدم تأثر هذه العلاقة بأزمة العلاقات مع الحكومة الاسرائيلية التي جاءت على خلفية اقتحام سفينة مرمرة شهر أيار عام 2010، معتبرا تقديم الاعتذار من قبل رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو لتركيا أثناء زيارة باراك اوباما المنطقة مقدمة لتطبيع هذه العلاقات، واستعداد اسرائيل لدفع التعويضات للضحايا الاتراك وكذلك الاستعداد لرفع الحصار عن قطاع غزة، سيقود الى المرحلة القادمة والمتمثلة بعملية السلام في المنطقة.

وأشار بولاند بأن بلاده تدعم حق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه وستقف الى جانب الفلسطينيين كما وقفت دائما، معتبرا تطبيع العلاقات مع اسرائيل ستساهم في دعم عملية السلام في المنطقة، خاصة في ظل الدعم الامريكي والتحرك الذي قامت به الولايات المتحدة مؤخرا.

يشار ان تركيا تطالب بأكثر من 100 الف دولار لكل عائلة سقط لها قتيل أثناء اقتحام سفينة مرمرة، في حين اسرائيل كانت تتحدث عن مبلغ لا يتجاوز 70 الف دولار، وهذا ما سيبحثه الوفد التركي الى جانب تفاصيل أخرى.