الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فدا": لا يمكن ان يتحقق الامن والسلام دون تحرير الاسرى

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 10:48 )
غزة-معا- أكد الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" أنه لا يمكن ان يتحقق الأمن والسلام والاستقرار دون إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين بلا أي قيد أو شرط أو تمييز.

ودعا "فدا" في بيان وصل "معا" نسخة منه بمناسبة يوم الاسير الفلسطيني القيادة الفلسطينية الثبات على موقفها الذي يرفض العودة للمفاوضات دون الوقف الشامل للاستيطان، وإطلاق سراح جميع الأسرى الذين اعتقلوا قبل توقيع اتفاق أوسلو وفقا لما تم الاتفاق عليه، إضافة إلى 1000 أسير تم الاتفاق على تحريرهم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، ومعهم الأسرى الذين خرجوا من الأسر ضمن صفقة شاليط وأعادت سلطات الاحتلال اعتقالهم.

كما طالبت "فدا" بالتحرك السياسي والدبلوماسي والبرلماني الفلسطيني من أجل إطلاق سراح نواب الشعب الفلسطيني وقادته المنتخبين، وفي مقدمتهم مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وأحمد سعادات أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

ودعت الى التحرك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني لضمان التنفيذ العاجل لتوصيات الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية القاضية بإرسال لجان تحقيق وتقصي حقائق حول أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي ولوضع حد للأوضاع المأساوية التي يرزحون تحت وطأتها.

واكدت فدا على ضرورة أن تسارع القيادة الفلسطينية بإجراءات انضمام دولة فلسطين إلى اتفاقيات جنيف والوكالات والمنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة بما فيها نظام روما الخاص بمحكمة الجنايات الدولية من أجل محاكمة وملاحقة المسؤولين الإسرائيليين على ما اقترفوه من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق الاسرى.