الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يطالب الجهات الدولية بفتح تحقيق بظاهرة تسميم الاغنام

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 14:15 )
طوباس -معا- طالب محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي الجهات الدولية ومؤسسات الامم المتحدة بفتح تحقيق بظاهرة تسميم عدد من رؤوس الابقار والأغنام بالأغوار الشمالية بداية الاسبوع الماضي نتيجة لتناولها مواد سامة ومخدرة خلال رعيها في اراضِ بالقرب من مزارع المواطنين حسب ما افاد المواطنون والمديريات المختصة التي عاينت تلك الاغنام والأبقار التي تعرضت للتسميم ونفق الجزء الاكبر منها .

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ طوباسي لوفد من مكتب الشؤون الانسانية في الامم المتحدة " اوتشا " في دولة فلسطين وبحضور مدير زراعة المحافظة م. مجدي عودة ومدير دائرة البيطرة د. عمار الحنبلي ومدير الشؤون المدنية مسعود الخراز ومسؤول ملف الاغوار بالمحافظة معتز بشارات وممثل مؤسسة بتسيلم عاطف ابو الرب .

وأشار المحافظ طوباسي ان الاحتلال يحاول بكافة الطرق اجبار المواطنين على الرحيل من مناطق سكناهم بالأغوار الشمالية ويعمد الى تدمير مصادر رزقهم المتمثلة بالزراعة والثروة الحيوانية ، مضيفا ان تقارير المديريات المختصة تشير الى نفوق 17 راس من الاغنام بمادة سامة خلال رعيها بالقرب من مزارع المواطنين اضافة الى اصبة 5 رؤوس من الابقار بالتسمم تم تقديم معاينتها ومعالجتها ميدانيا من قبل دائرة البيطرة .

وشدد المحافظ طوباسي على ضرورة وضع حد لاعتداءات الاحتلال التي اصبحت ترقى لجرائم حرب لا يمكن السكوت عليها وعلى الامم المتحدة التحرك العاجل من اجل ردع مثل تلك الممارسات التي لا تقل خطورة عن الانتهاكات الاخرى المتمثلة الهدم والمصادرة والترحيل وإغلاق المراعي والسيطرة على مصادر المياه لصالح الاستيطان والتهويد .

وأشار المحافظ طوباسي " ان اجراءات الاحتلال تحد من قدراتنا بالإيفاء بالتزاماتنا تجاه المواطنين بالأغوار الشمالية وتشكل عقبة رئيسية في وجه احداث أي تنمية مستدامة في تلك المناطق".

واضاف" نحن نعمل على مسارات رئيسية ثلاث تتعلق بالمسار القانوني لإعاقة تنفيذ اوامر الهدم والترحيل التي يصدرها جيش الاحتلال بحق مواطنينا ومساكنهم وأراضيهم اضافة الى فضح تلك الاجراءات على المستوى الاعلامي والدولي وبالمقابل نقدم مساعدات اغاثية للمواطنين بالتعاون مع المؤسسات الدولية العاملة وضمن جهود موحدة تضمن الشفافية بالعمل وعدم الازدواجية وبما يلبي الاحتياجات الطارئة لكافة المواطنين المتضررين جراء تلك الممارسات العنصرية " .

وقدم مديري الزراعة والبيطرية لوفد مكتب " اوتشا " شرحا تفصيلا عن حادثة تسميم المواشي والأبقار تهدد الثروة الحيوانية وتدق ناقوس الخطر لمربيها في مناطق الاغوار الشمالية مضيفين انه تم اخذ عينات من تلك المواشي النافقة وسيتم تحليلها مخبريا للوقوف على نوع المادة السامة التي ادت الى نفوقها .
وأكدوا ان الاحتلال يلاحق الابقار والأغنام في المراعي ويقوم بإطلاق مادة مخدرة للسيطرة عليها بحجة دخولها ما يسمى " محمية طبيعية " ويفرض غرامات مالية كبيرة من اجل استرجاعها .

وبدورهم اشار موفدوا " اوتشا " ان ما حدث مؤخرا من حالة تسمم ونوفق للمواشي بالأغوار الشمالية هو مصدر قلق للأمم المتحدة وان هدف الزيارة هو للوقوف على حقيقة الامر وارسال تقارير لمكتب الامم المتحدة لاتخاذ الاجراءات اللازمة التي تضمن ضبط مثل تلك الظاهر الخطيرة بالمنطقة .

وثمن المحافظ طوباسي الدور الانساني الهام الذي تقوم به " اوتشا " والمؤسسات الدولية العاملة بالمنطقة في ثبيت ودعم صمود وبقاء المواطنين بأرضهم والذي يتوافق مع رؤية الحكومة في تمكين المواطنين من الصمود والبقاء في ظل احتلال يمارس سياسة التمييز العنصري بحق مواطنينا .

وتوجه وفد مكتب " اوتشا " برفقة مسؤول ملف الاغوار ومديري المديريات المختصة الى منطقة الاغوار حيث التقوا بالمواطنين المتضررين اصحاب تلك الاغنام والأبقار واستمعوا لإفاداتهم حول الحادثة كما عاينوا المناطق التي تسببت في تسمم الابقار والأغنام.