الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة- إجراء عمليات جراحة أعصاب في مستشفى الخليل الحكومي

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 17:19 )
الخليل-معا- تمكن فريق جراحة الاعصاب والدماغ في مستشفى الخليل الحكومي، من اجراء 18 عملية جراحية ما بين العمود الفقري والدماغ والاعصاب خلال 20 يوماً مضت، وهذه هي أول مرة يتم فيها إجراء مثل هذه العمليات في مستشفى الخليل، ويأتي ذلك بعد جهود مضنية بذلتها إدارة المستشفى من خلال افتتاح قسم جراحة الاعصاب، الذي سيجنب مرضى محافظة الخليل عناء السفر الى مستشفيات خارج المحافظة.

وفي هذا السياق أوضح مدير عام مستشفى الخليل الحكومي، الدكتور وليد زلوم، بان إدارة المستشفى عمدت خلال الفترة الماضية الى وضع استراتيجية لتطوير الخدمة الطبية المقدمة لمواطني محافظة الخليل، وكان بضمنها قسم جراحة الاعصاب والدماغ بقيادة الدكتور فضل بطران اخصائي جراحة الاعصاب والدماغ، والدكتور نزيه الرجعي اخصائي جراحة الاعصاب اضافة لفريق التمريض والعمليات في المستشفى.

وأضاف الدكتور زلوم: بحمد الله وفضله، خلال الايام الماضية لم يتم تحويل اي مريض لاجراء جراحة اعصاب لخارج المستشفى، حيث قام الفريق الطبي بالمستشفى وعلى الرغم من حداثته وبتجهيزات المستشفى المتوفرة، قام باجراء 18 عملية جراحية كلها تكللت بالنجاح، وعاد المرضى الى ممارسة حياتهم الطبيعية".

وأكد مدير عام مستشفى الخليل الحكومي، على أن إدارة المستشفى ستعمد خلال الشهرين المقبلين الى توفير المعدات الطبية اللازمة لقسم جراحة الاعصاب والدماغ، وذلك بناء على توجيهات وتعليمات وزير الصحة الفلسطيني الدكتور هاني عابدين، والذي كان له البصمات الرائعة من خلال توظيف 11 اخصائي مميز كانت محافظة الخليل بحاجة ماسة لوجودهم بين الفريق الطبي في مستشفى الخليل الحكومي.

من جانبه كشف، الدكتور فضل بطران النقاب، عن قيامه وفريقه الطبي، بإجراء عملية جراحية نادرة لاستئصال ورم دماغي كبير لمريضة تبلغ من العمر (27 عاما).

وأضاف في حديثه مع مراسلنا في الخليل: المريضة وصلت المسشتفى وهي تعاني صداع شديد وصعوبة في الرؤية وعدم القدرة على المشي، وبعد اجراء الفحوصات لها تبين بأنها تعاني من وجود ورم دماغي كبير يولد ضغطاً على الدماغ، فقررنا اجراء تدخل جراحي لها لاستئصال هذا الورم، وهي المرة الأولى التي يتم فيها اجراء مثل هذا التدخل الجراحي في مستشفى الخليل الحكومي".

وحول احتياجات قسم الاعصاب والدماغ والمستحدث، أشار الدكتور بطران الى ان إدارة المستشفى تسعى للحصول على كافة التجهيزات الطبية وبضمنها جهاز تصوير طبقي حديث والذي يساعد بشكل اساسي في تشخيص الحالات المرضية، مؤكداً على أنهم قادرون في الوقت الحالي على التعامل مع الحالات المرضية بما هو متوفر من أجهزة.