الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

امين عام الهيئة الاسلامية المسيحية يلتقي ممثل روسيا الاتحادية

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 17:34 )
القدس -معا - التقى الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الدكتور حنا عيسى، والوكيل المساعد في وزارة الثقافة، أمين سر المكتب التنفيذي للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية موسى أبو غربية، اليوم الاربعاء ممثل روسيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية سعادة السفير اليسكساندر روداكوف في مقر ممثلية روسيا الاتحادية في البيرة.

ووضع د. عيسى سعادة السفير روداكوف بصورة الاوضاع في مدينة القدس المحتلة، والتي تتفاقم يوماً بعد يوم، مشيراً الى المسيرة المتطرفة التي انطلقت يوم امس من امام منزل رئيس الحكوة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مطالبةً بفرض السيطرة الكاملة على الحرم القدسي الشريف، مؤكداً على أن التوتر الشديد يسود المدينة المقدسة وخاصة بين جدران المسجد الأقصى المبارك، معتبراً هذه المسيرات والانتهاكات بداية تحقيق مزاعهم اسرائيل وأهدافها في المدينة المقدسة، مستطرداً بالحديث عن لاانتهاكات الاسرائيلية في المدينة من خلال انشاء المزيد من البؤر الاستيطانية، واقامة الكنس والحدائق التلمودية، وتهويد المعالم العربية وصبغها بطابع يهودي بحت، مشيراً في الوقت ذاته الى الانتهاكات الجسيمة بحق الاسرى الفلسطينيين.

واستعرض د. حنا عيسى تاريخ العلاقات الفلسطينية الروسية ودورها الداعم للقضية الفلسطينية الروسية، مؤكداً على انها علاقات تاريخية ووطيدة، مشيراً الى دور روسيا الريادي في إحلال السلام وإقرار الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطين المستقلة على كامل حدود عام 1967، مشيراً في الوقت ذاته الى الدور الرائد لروسيا الاتحادية في الحفاظ على النسيج الاجتماعي بين أتباع الديانات المختلفة، ذاكراً الحقائق التاريخية للدعم الروسي للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني والتي يأتي في مقدمتها، " بتاريخ 7/5/2006 عشرة ملايين دولار منحة مالية روسية للسلطة الوطنية الفلسطينية، وبتاريخ 19/1/2011 افتتح الرئيس محمود عباس والرئيس الروسي ديمتري مدفيديف المتحف الروسي في مدينة اريحا، وبتاريخ 26/6/2012 افتتح الرئيس محمود عباس ونظيره الروسي فلاديمير بوتين المركز الثقافي العلمي الروسي في مدينة بيت لحم ، وبتاريخ 4/7/2012 مليون و 650 الف دولار منحة روسية للسلطة الوطنية الفلسطينية، وبتاريخ 16/2/2013 تم الاحتفال بوضع حجر الاساس لمجمع الفنون والاعمال الرياضية متعدد الاغراض في مدينة بيت لحم " بدعم من الحكومة الروسية"، وبتاريخ 13/3/2013 وضع حجر الاساس للمدرسة الروسية في مدينة بيت لحم، وبتاريخ 13/4/2013 ارسلت روسيا الاتحادية 1591 طن من الطحين كمساعدات انسانية للشعب الفلسطيني في اطار معاهدة منظمة الاغذية العالمية التابعة للامم المتحدة".

وتطرق الامين العام د. عيسى الى تعزيز الروابط الثقافية الفلسطينية الروسية في اطار دعم القدس من خلال اعداد برامج مشتركة يتولى الجانب الروسي تدريب الفلسطينيين من خلالها.

ومن جهته أطلع الوكيل أبو غربية السفير الروسي على برنامج اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية وانجازاتها وما يعترضها من معوقات، حيث تم الاتفاق على تبادل زيارات ثقافية بين روسيا الاتحادية وفلسطين.

ومن جهته أكد ممثل روسيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية على أن موقف روسيا الاتحادية ثابت ومعروف وان تطور العلاقات ايجابي باتجاه الوصل إلى نتيجة شرعية، مؤكداً على مواصلة الدعم الروسي للشعب الفلسطيني .