الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين تحيي يوم الاسير الفلسطيني بمهرجان خطابي

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 20:20 )
جنين - معا - احيت محافظة جنين يوم الاسير الفلسطيني، والذكرى السنوية الخامسة والعشرين على استشهاد خليل الوزير" ابو جهاد"، بتنظيم مهرجان خطابي سبقه مسيرات كشفية انطلقت من مدارس المدينة والأندية الرياضية، حيث اقيم المهرجان في ميدان الشهيد ياسر عرفات امام مقر المحافظة في مدينة جنين.

وشارك في المهرجان اللواء طلال دويكات محافظ جنين، وصالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، ومحمد كنعان ممثل فلسطينيي 48 وجمال نزال الناطق الاعلامي باسم حركة فتح في اوروبا، وممثلو المؤسسات الحكومية والتعليمية والأهلية والأمنية وطلبة الجامعات والأطر النسوية والنقابية.

ونقل دويكات تحيات الرئيس للأسرى وذويهم، ولابناء الشعب الفلسطيني في محافظة جنين، مؤكدا على مواصلة الشعب الفلسطيني درب الشهداء والأسرى الذين ضحوا من اجل القضية الفلسطينية.

|213525|

واستذكر الشهيد ابو جهاد ومراحله النضالية، بداية بمشاركته الشهيد ابو عمار في اطلاق الشرارة الاولى للثورة الفلسطينية، وتأسيسه حركة فتح ومراحل نضاله ضد الاحتلال الاسرائيلي.

كما واكد دويكات ان اسرائيل لن تنعم بالأمن والاستقرار مادام اسير واحد داخل السجون الاسرائيلية، مشددا ان القيادة الفلسطينية تضع قضيتهم على سلم الاولويات، وكان موضوع الاسرى قضية اساسية خلال لقاء الرئيس محمود عباس بالرئيس اوباما خلال زيارته الاخيرة للمنطقة، بالرغم من ملاحظات زيارته الى اسرائيل، التي اكد من خلالها دعمه الكامل لدولة الاحتلال.

ودعا دويكات الشعب الفلسطيني الى حراك شعبي واسع للوقوف الى جانب الاسرى، مشيرا الى ان الحراك حتى اللحظة لم يصل الى مستوى التضحيات التي قدمها الاسرى والشهداء.

|213523|

واوضح صالح رافت من منظمة التحرير الفلسطينية، ان الشعب الفلسطيني يحيي يوم الاسير الفلسطيني في الوقت الذي ما زال عدد من الاسرى يخوضون معركة الامعاء الخاوية من اجل نيل حريتهم، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني سيواصل تنظيم كل الفعاليات التضامنية مع الاسرى حتى تحريرهم من قبضة السجان.

وأكد ان اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تعمل بكل الاصعد العربية والإقليمية والدولية، من اجل الضغط على اسرائيل للإفراج عن كافة الاسرى، مشيرا ان القيادة الفلسطينية متمسكة بقرارات اللجنة التنفيذية، ان لا عودة الى طاولة المفاوضات إلا اذا اوقف الاحتلال الاسرائيلي الاستيطان، والإفراج عن كافة الاسرى وفي مقدمتهم المرضى والمضربين والقدامى الذين اعتقلوا قبل اتفاقية اوسلو.

|213526|

وأوضح رأفت ان القيادة الفلسطينية تدرك من خلال الممارسات الاسرائيلية، انها لا تنوي السلام لان حكومتها تدعو الى استئناف الاستيطان وبناء مستوطنات جديدة، ولا يوجد أي مبادرات من اجل استكمال السلام، وبالتالي فان القيادة الفلسطينية لم يعد امامها إلا اللجوء الى المؤسسات الحقوقية والإنسانية وتقديم اسرائيل الى المحاكم الدولية، لفضح ممارساتها العدوانية على ابناء الشعب الفلسطيني.

وفي كلمة فلسطينيي 48، اكد محمد كنعان اكد انهم في هذا المهرجان من اجل مشاركة ابناء الشعب الفلسطيني في يوم الاسير الفلسطيني، والتأكيد على ان الشعب الفلسطيني شعب واحد لا تفرقه السياسات الاسرائيلية او التسميات والتقسيمات التي خلقتها اسرائيل من اجل تجزئة الوطن الفلسطيني.

|213524|

وأضاف انه لن تكون هناك دولة يهودية احادية الجنسية، وان الشعب الفلسطيني في الداخل سيبقى شوكة في حلق الادارة الامريكية والحكومات الاسرائيلية، ولن يتم التخلي عن أي ارض فلسطينية سواء في 48 او 67 او في غزة.

ودعا جمال نزال عضو المجلس الثوري لحركة فتح والناطق باسم الحركة في اوروبا، الى تكثيف حملة التضامن مع الاسرى، مشيرا الى ان الوفاء للأسرى يعنى الوفاء للشهداء الذين قدموا ارواحهم من اجل ان تعود فلسطين حرة كما يجب ان تكون.

واكد عطا غبارية منسق القوى الوطنية والإسلامية ان الشعب الفلسطيني لن يرضى باقل من اسراه على ارض وطنه محررا من الاحتلال الاسرائيلي، معتبرا ان تلك المناسبات الوطنية يجب من خلالها ان يجدد عهد الشهداء والاسرى، وكل من عانوا من الاحتلال الاسرائيلي بالمضي قدما حتى استرداد الحقوق الوطنية المشروعة.

وابرق راغب ابودياك رئيس نادي الاسير الفلسطيني ومنسق اللجنة الشعبية لإطلاق سراح الاسرى تحية عز وافتخار للأسير العيساوي ورفاقه المضربين عن الطعام، وجموع الاسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، معاهدا الاسرى وذويهم باستمرار المؤسسات العاملة في مجال الاسرى بكل ما من شأنه نصرة قضيتهم العادلة حتى اطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية.