الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تصاعد أزمة شح وارتفاع اسعار الدجاج في الأسواق الغزية

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 23/04/2013 الساعة: 09:11 )
غزة- تقرير معا - اشتكى اهالي قطاع غزة من شح الدجاج وارتفاع أسعاره في الأسواق وطالبوا وزارة الاقتصاد المقالة بتوفير الدجاج ومراقبة الاسعار.

ويخشى الموزعون خلو الاسواق من الدجاج خلال الاسابيع المقبلة.

وقال عماد زيادة وهو موزع دجاج "هناك نفص في التفريخ في غزة نظرا لارتفاع اسعار الغاز وغلاء أسعار الأعلاف...وصل سعر الصوص لـ 5 شواقل يرجع بسبب فقدانه من الاسواق وعدم دخوله من إسرائيل منذ فترة بالإضافة إلى منع دخوله من مصر.

يشار الى ان سعر العلف 150 شيقل بدلا من 100 شيقل واسطوانة الغاز سعرها ل 100 شيقلا. ويقول زيادة " مربو الدجاج يريدون بيع الكيلو ب 13 شيقلا بسبب غلاء أسعار الأعلاف والغاز، فيما تريد وزارتي الاقتصاد والزراعة من الموزعين شراءه من 11 إلى 12 شيقل من المربين.لكننا رفضنا طلب الوزراة"

من جهته نفى وكيل وزارة الاقتصاد بالحكومة المقالة المهندس حاتم عويصة ارتفاع سعر الغاز والأعلاف في غزة، مؤكدا في نفس الوقت أن أزمة الدجاج تعم المنطقة وليس في غزة فقط.

وقال عويضة لـ معا منذ فترة في إسرائيل البيض والصوص شحيح وارتفاع في أسعار الدجاج المجمد..لكننا أعطينا تعليمات للموزع بعدم شراء الدجاج من المربين بأكثر من 11,5 حتى يصل للمستهلك ب 13 شيقلا.

وأوضح أن المربين لهم كوته خاصة في شراء الغاز من هيئة البترول في غزة، مشيرا إلى أن اسعار الأعلاف في انخفاض.

وبين انه تم اتخاذ عدة إجراءات بحق عدد من التجار لتلاعبهم بأسعار الدجاج، وطالبهم الالتزام بتسعيرة الوزارة.

يقول المواطن أبو محمد جودة: "توجهت لاشتري الدجاج وإلا بصاحب المحل يقول لا يوجد دجاج وزن كبير والموجود اقل من كيلو غرام للفرخة".

وعزا صاحب محل لبيع الدجاج ارتفاع سعر الدجاج الكبير الى 16 شيقل للكيلو والصغير لـ 13 شيقل الى شح الدجاج.