الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- مركز حقوقي يشارك في إطار بعثة الشبكة الاورومتوسطية

نشر بتاريخ: 18/04/2013 ( آخر تحديث: 18/04/2013 الساعة: 16:11 )
غزة - معا - أجرى نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، حمدي شقورة، عددا من اللقاءات خلال اليومين الماضيين مع مسؤولين حكوميين وممثلين عن منظمات المدني ووسائل الإعلام في بولندا.

جاءت تلك الفعاليات في إطار بعثة دولية نظمتها الشبكة الاورومتوسطبة لحقوق الإنسان في العاصمة البولندية وارسو، بهدف حشد التأييد من اجل دور أكبر وأكثر فاعلية لبولندا باعتبارها عضو في الاتحاد الأوروبي، في مواجهة التدهور المستمر في أوضاع حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وعقد أول تلك اللقاءات صباح الثلاثاء الموافق 16 أبريل مع نائب رئيس البرلمان (السيجم) السيدة نويكا، وذلك في مقر البرلمان بوارسو. استعرض اللقاء الانتهاكات التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين، حيث شدد شقورة خلاله على أهمية الدور البولندي والأوروبي في وقف هذا التدهور.

وفي مقر وزارة الخارجية، عقد أعضاء البعثة لقاء مع نائب وزير الخارجية، السيد جيزي بوميانوسكي، ومدير دائرة الأمم المتحدة وحقوق الإنسان في الوزارة،كريستينا زيورك.

وأوضح شقورة أن هذا العام يصادف مرور 20 عاما على بدء عملية السلام، تلك العملية التي تم فيها التضحية بحقوق الإنسان وان نتيجتها كانت تدهور حقوق الإنسان وعد تحقيق السلام مشدداً على أن أي تحرك سياسي يجب أن يبنى على قواعد القانون الدولي واحترام حقوق الإنسان.

وفي ساعات المساء، عقد أعضاء البعثة ندوة نظمتها منظمات المجتمع المدني وشارك فيها العشرات من النشطاء البولنديين. استعرضت الندوة تطورات حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة الإغلاق المفروض على قطاع غزة وعمليات التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، إضافة الى الظروف غير الإنسانية الني يتعرض لها أكثر من 4500 معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال. كما استعرض اللقاء القيود التي تفرضها إسرائيل للحيلولة دون وصول الفلسطينيين للعدالة.

وصباح يوم أمس الأربعاء الموافق 17 أبريل 2013، عقد أعضاء البعثة لقاء مع أعضاء برلمانيين ضم كل من رئيس لجنة العدالة وحقوق الإنسان ووزير الداخلية السابق السيد ريجارد كاليز، ورئيس لحنة الشؤون الخارجية السيد فاشنوكوفسكي وعدد من النواب من الحزب الحاكم والمعارضة الأعضاء في اللحنتين. وقد تم خلال اللقاء استعراض مفصل لحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة. كما عقد لقاء ثان في مقر وزارة الخارجية مع نائب رئيس دائرة أفريقيا والشرق الأوسط السفير كرزيزتوف أوليندسكي، ورئيس قسم الشؤون الفلسطينية والإسرائيلية اليكساندرا بوكوفسكي، ومستشار الوزير السيد جوزيف أوساس. وقد جرى نقاش معمق حول فرص استخدام الآليات المتوفرة لحماية حقوق الإنسان وحماية المدنيين، خاصة الالتزامات الواقعة على الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، وكذلك اتفاقية الشراكة الأوروبية - الإسرائيلية. ومساء الأربعاء عقد لقاء مع منظمات المجتمع المدني في وارسو، تم خلاله شرح أهداف ومهمة البعثة في بولندة. كما جرى خلال اللقاء نقاش موسع حول أوضاع حقوق الإنسان وما تمارسه قوات الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة وضد الفلسطينيين داخل إسرائيل.

وتم تنظيم هذه النشاطات لتسبق اجتماع مجموعة عمل فلسطين في الشبكة الأورومتوسطية والمقرر أن يبدأ اليوم الخميس ويستمر ليومين.

يشار بأن الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، ومقرها كوبنهاجن، هي إطار يضم نحو 80 منظمة حقوق إنسان من أوروبا وجنوب المتوسط، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان هو احد الأعضاء المؤسسين للشبكة.