الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تدعو الى تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 18/04/2013 ( آخر تحديث: 18/04/2013 الساعة: 17:03 )
رام الله - معا - اكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي على اهمية تحسين واقع ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الفلسطيني عبر ادماجهم في النظام الاقتصادي والاجتماعي الكامل، وإنفاذ القوانين الخاصة بهم وترجمتها الى لوائح وأنظمة في جميع المؤسسات الخاصة والعامة، ونشر الوعي في الخطاب العلني العام حولهم، والتعامل معهم على اساس كونهم كاملي الانسانية والحقوق.

جاء ذلك خلال لقاء عشراوي مع وفد من الاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقة "المكتب المركزي"، حيث تم بحث سبل التعاون المشترك واليات حمايتهم من خطر الاقصاء والتمييز الاجتماعي الناجمة عن اتجاهات المجتمع نحو قدرات الاشخاص ذوي الاعاقة والمستوى المنخفض لتفاعل المجتمع معهم، هذا بالإضافة الى قلة وعي الجمهور بقانون حقوق المعاقين الذي يعتبر مكونا هاما من مكونات المجتمع الفلسطيني.

وقالت عشراوي: "يحتوي المجتمع الفلسطيني على نسبة عالية من ذوي الاعاقة جراء الاحتلال العسكري وممارساته على مدار عقود من المقاومة".

ودعت عشراوي المؤسسات ذات العلاقة الى العمل على نشر الوعي بأهمية هذه الفئة وتعزيز دورها وتفعيل التشريعات الخاصة بها وذلك بتطبيق نسبة التوظيف ومحاربة جميع عوامل التهميش والإقصاء ومنحها التسهيلات المطلوبة بحيث تتمكن من العيش بكرامة واستقلالية".

من جهة اخرى استعرض اعضاء الوفد واقع ذوي الاعاقة بالمجتمع الفلسطيني والمعيقات والمشاكل التي تقف حجر عثرة امام تعزيز دورهم، مستعرضين اهم المشاريع التي يعمل الاتحاد على تنفيذها ومنها مشروع "الفلسطينيون ذوو الاعاقة يقودون التغيير" وذلك بالشراكة مع مركز ابداع المعلم وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.