الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك الإسلامي العربي يقدم تقريره السنوي للسنة المالية 2006

نشر بتاريخ: 01/04/2007 ( آخر تحديث: 01/04/2007 الساعة: 17:33 )
نابلس-سلفيت-معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي للبنك الإسلامي العربي (AIB)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2006. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي، علماً بأنه تم تمديد الفترة المسموح فيها للإفصاح لغاية 02/04/2007 بسبب حلول عطلة عيد المولد النبوي في نهاية الربع الأول.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد تضمن التقرير السنوي، الذي جاء في 38 صفحة من حجم A4، الرؤية المستقبلية ورسالة الالتزام والأهداف الخاصة بالشركة، وأسماء مجلس الإدارة والمدير العام. كما شمل رسالة رئيس مجلس الإدارة إلى الهيئة العامة التي تضمنت نتائج أعمال البنك وإنجازاته والحسابات الختامية. وتناول تقرير الإدارة التنفيذية أهم نتائج عمليات البنك لعام 2006 ضمن النتائج المالية والإيرادات والمصاريف، وأهم المؤشرات المالية والمركز التنافسي للبنك والخدمات المقدمة من البنك. وتناول التقرير أيضاً الخطة المستقبلية لعام 2007 والإدارة العامة للبنك وتقرير هيئة الفتوى والرقابة الشرعية الموحدة للسنة المنتهية في 31/12/2006، ونسخة عن موافقة سلطة النقد الفلسطينية على نشر البيانات الختامية، مع التنويه أنّ إدارة البنك ما زالت بانتظار الموافقة النهائية لسلط النقد الفلسطينية، حيث سيتم نشر البيانات في الصحف المحلية بعد الحصول على تلك الموافقة. كما تضمن التقرير البيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل، بالإضافة إلى الإيضاحات حول البيانات المالية.

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (الشركة الفلسطينية للتدقيق والمحاسبة العباسي وشركاه) أن البيانات المالية المجمعة تظهر بصورة عادلة من جميع النواحي الجوهرية الوضع المالي للشركة كما في 31/12/2006 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية والتغييرات في حساب الاستثمار المخصص ومصادر واستخدامات أموال صندوق الزكاة والصدقات للسنة المنتهية بذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية ولمعايير المحاسبة الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. وأوصى المدقق، الهيئة العامة للمساهمين المصادقة على البيانات المالية.

وبمقارنة الأرقام الواردة في البيانات المالية المدققة الواردة في التقرير السنوي، مع الأرقام الواردة في البيانات الختامية الأولية المفصح عنها سابقاً والتي تتناول الفترة المالية نفسها، نجد أن هناك بعض التغييرات، حيث انخفضت حقوق المساهمين بمقدار 1,423,622 دولار أمريكي، كذلك انخفضت قيمة الموجودات بالمقدار نفسه والناجمة عن انخفاض بند استثمارات في أوراق مالية متاحة للبيع، فيما بقيت قيمة المطلوبات كما هي. هذا وبقي صافي ربح السنة بعد الضرائب والبالغ 3,922,667 دولار أمريكي كما هو.

هذا ولم يتضمن التقرير المطبوع عدد من المعلومات التي يجب أن يتضمنها بموجب المواد 18-36 من نظام الإفصاح الساري، حيث على سبيل المثال لم يتم توضيح اختلاف بعض بيانات التقرير السنوي عن البيانات الختامية غير المدققة، حجم التداول خلال العام 2006، وشكل وآلية إيصال المعلومات للمساهمين.