السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

14 أسيرا مريضا يقبعون في مستشفى الرملة

نشر بتاريخ: 20/04/2013 ( آخر تحديث: 21/04/2013 الساعة: 09:23 )
رام الله- معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين أن 14 أسيرا مريضا ومعاقا وهم الحالات الخطيرة صحيا لا زالوا يقبعون في ما يسمى عيادة مستشفى الرملة في ظل أوضاع صحية متدهورة يعانون منها.

وقال التقرير أن الاسير محمد التاج الذي أفرج عنه مؤخرا بعد معاناة طويلة مع مرض الرئتين وضيق التنفس ترك وراءه أسرى معلقين بين الحياة والموت لا سيما أن عيادة مستشفى الرملة غادرها خلال الأشهر الأخيرة الشهيدين زهير لبادة وأشرف أبو ذريع مما ترك وضعا نفسيا صعبا في صفوف المرضى.

وبدأت وزارة الأسرى بتجهير التحضيرات لعقد مؤتمر دولي في جنيف في الأشهر القادمة لمناقشة الوضع الصحي للأسرى المرضى في السجون وسياسة الإهمال الطبي ومتطلبات القانون الدولي وأحكامه وقواعده بخصوصهم، مؤكدة على أهمية إرسال لجان تقصي حقائق وفق قرار البرلمان الأوروبي مؤخرا للتحقيق في الظروف الصحية للمرضى في السجون.

وتنشر وزارة الأسرى أسماء الأسرى المرضى القابعين في عيادة الرملة الإسرائيلي:
1- الاسير الفلسطيني ناهض فرج الأقرع 41 عاما من سكان غزة واعتقل في 7/7/2000 ومحكوم بالسجن ثلاث .
يعاني من إعاقة دائمة بسبب بتر قدمه اليمنى قبل الاعتقال بعد إصابته بالرصاص ،وبتر قدمه اليسرى بعد الاعتقال بتاريخ 3/4/2013 نتيجة تلف أنسجتها الداخلية.

2- الأسير رياض دخل الله العمور، من سكان قرية طقوع قضاء بيت لحم، 42 عام، اعتقل بتاريخ 5-5-2003 وحكم عليه بالسجن 11 مؤبداً وهو متزوج ويعيل 5 أبناء،وهو يعاني من ضعف في عضلات القلب وأجريت له عملية قلب مفتوح، ويعاني الآن من التهابات حادة في الرئة.
وخلال العامين الأخيرين عانى الأسير العمور من ضيق التنفس وإرهاق شديد وإصيب عدة مرات بحالة الغيبوبة وعانى من آلام في الرئتين وأوجاع في الظهر بسبب إصابة سابقة بالرصاص ولا زالت إحدى الرصاصات مستقرة في ظهره.

3- الأسير محمود محمد سلمان (50) عاما، سكان غزة ومحكوم بالسجن المؤبد يعاني من تضخم بالقلب وانسداد بالشرايين سبب له أعراض إضافية من أوجاع في يده اليسرى وخدر متواصل بالإضافة إلى نزول الدم مع البول ، ويعاني من التعب والإرهاق الشديد وقصور في عمل الرئتين.

4- أمير فريد ياسين اسعد سكان كفر كنا في فلسطين المحتلة 1948 المعتقل منذ تاريخ 6/12/2011.
ويذكر أن الأسير أمير 29 عاما مصاب بشلل نصفي نتيجة تعرضه لحادث سير عام 2005 وهو دائما بحاجة إلى علاج طبيعيي، وكانت عناصر النحشون الإسرائيلي قد أسقطته عن كرسيه المتحرك على درجات المحكمة يوم 27/6/2012 أثناء نقله مما أدى إلى كسر الكرسي وإصابته في ظهره.

5- محمد فريد ياسين اسعد سكان كفر كنا في فلسطين المحتلة 1948 المعتقلين منذ تاريخ 6/12/2011.
ويعاني محمد 19 عاما من مرض يسمى الفيل وهو تضخم في الأوعية الدموية، وهو بحاجة متواصلة إلى العلاج، ولا يتلقى سوى المسكنات.

6- الأسير عثمان جمال الخليلي 32 عام، معتقل إداري منذ 7/3/2012 ، مصاب بالشلل بسبب إصابة على يد قوات الاحتلال قبل اعتقاله.

7- الأسير منصور محمد عبد العزيز موقدة سكان الزاوية قضاء سلفيت 41 عاما ومحكوم بالسجن المؤبد، يقبع في مستشفى سجن الرملة الاسرائيلي والمعتقل منذ 2/7/2001 وهو معاق مصاب بشلل نصفي وعدة أمراض خطيرة بسبب إصابته قبل اعتقاله بثلاثة رصاصات في العمود الفقري والحوض والبطن مما أدى الى شلل نصفي في الجزء السفلي من جسمه وهو مقعد على كرسي.

8- الأسير سامر علي داوود عويسات سكان الشيخ سعد في السواحرة الشرقية بالقدس، ويبلغ من العمر 28 عاما، وهو متزوج ويعيل ولدين.
يعاني من إصابات بالرصاص على يد قوات الاحتلال في منطقة الظهر ومن حالة نفسية غير مستقرة نتيجة معاناته من مرض الصرع ونوبات تصيبه بين الحين والآخر.

والاسير عويسات تعرض لإطلاق النار وأصيب في منطقة الظهر وتم نقله إلى مستشفى هداسا عين كارم ، حيث أجريت له عملية جراحية وتم استئصال الكلية وجزء من الأمعاء، ووضع له كيس في البطن من اجل إخراج البراز.

9- الأسير خالد جمال الشاويش 41 عاما سكان طوباس محكوم بالمؤبد عشر مرات اعتقل عام 2007، مصاب بشلل نصفي جراء إصابته بالرصاص خلال حصار الرئيس أبو عمار في المقاطعة عام 2002 وهو يعيش على كرسي متحرك في مستشفى الرملة، وأوضاعه الصحية سيئة للغاية، ولا يتلقى سوى المسكنات، الى درجة انه أصبح مدمنا على المسكنات .

والأسير خالد الشاويش متزوج وأب لطفلين مصاب بشلل نصفي بالجزء السفلي من الجسم بسبب إصابته بالرصاص على يد جنود الاحتلال في العامود الفقري، وهو مقعد على كرسي، ويخرج البول عن طريق فتحة في البطن بسبب تلف في المثانة، وان نصف معدته من البلاستيك وهو بحاجة الى زراعة شبكة بلاستيكية ولا يتلقى سوى المسكنات.

10- الاسير صلاح الدين الطيطي 21 عام، سكان مخيم العروب قضاء الخليل والمعتقل 6/2/2013 ويقبع في مستشفى الرملة الإسرائيلي يعاني من وضع صحي حرج للغاية بسبب معاناته من مشكلة تشوه خلقي منذ الولادة حيث أن جميع أعضاء معدته في خارج بطنه.

أن الاسير صلاح الطيطي خضع قبل اعتقاله لسلسة عمليات جراحية منذ طفولته وكان آخرها عملية جراحية أجريت له في مستشفى هداسا السنة الماضية حيث تم إدخال أعضاء معدته إلى الداخل، وجرى استئصال أحد كليتيه ومثانته ووضعوا له أكياس معلقة في البطن للتبول.

11- أحمد محمود عوض 20 عام من قرية بيت أمر قضاء الخليل، ما زال يعاني من آلام شديدة بسبب الإصابات، ومستمر في التبول بواسطة كيس موضوع على جنبه، ومن المفروض أن يجري الاسير عملية لإزالة كيس التبول لكنها لم يحدد موعدها حتى اليوم.

12- الأسير أيمن طالب محمد أبو ستة 41 عاما من سكان قرية الزوايدة بغزة ، اعتقل عام 1994، قد خضع مؤخرا لثلاث عمليات "جراحة مناظير" لتسليك حالبي الكلي والمسالك البولية وذلك في مستشفى سجن الرملة .

الأسير أيمن أبوستة هو أعزب ومن مواليد 24/1/1971 ومحكوم بالسجن المؤبد ، حيث أمضى عشرون عاما في سجون الاحتلال توفي خلالها والديه بعد فترة وجيزة من اعتقاله .

13- معتز عبيدو (32 عاماً) من مدينة الخليل اعتقل بتاريخ 11/4/2013، وضعه الصحي خطير جداً، حيث يلازمه كيس التبول ويعاني من كساح في ساقه اليسرى، حيث تعرض لإطلاق النار أثناء محاولة اعتقاله الأولى قبل نحو عامين. وهو أب لثلاث بنات.

14- صلاح محمد علي حسين 42 عاما، سكان رام الله اعتقل بتاريخ 4/12/2012يعاني من كسور في قدمه اليسرى وأجريت له عملية جراحية وتم زراعة البلاتين في قدمه وهو محكوم 15.5 سنة.