الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الدوحة يختتم دورة تدريبية في السلامة المهنية بشرم الشيخ

نشر بتاريخ: 21/04/2013 ( آخر تحديث: 21/04/2013 الساعة: 14:39 )
غزة-معا- اختتم مركز الدوحة لحرية الإعلام اليوم الاحد دورة تدريبية في السلامة المهنية ضمن برنامج تدريبي ينفذه المركز بمدينة شرم الشيخ في مصر .

واستمرت الدورة التدريبية التي قدمتها المدربة المصرية عبير السعدي ثلاثة أيام بواقع ثمانية عشرة ساعة وشارك فيها 15 صحفيا وصحفية في مجال التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني يعملون في مؤسسات اعلامية فلسطينية محلية اضافة الى اثنين من طلبة الصحافة والاعلام الخريجين.

وأكدت المدربة سعدي في تصريح صحفي على هامش الدورة أن "هدفها أمن وسلامة الصحفيين وحماية الصحفي خلال تغطيته الأحداث المختلفة وكيفية اكتساب مهارات تساعده مع الحفاظ على أمن وسلامة الصحفي خلال التغطية للأحداث".

وتناولت الدورة التدريبية التي اشرف عليها مهند شهوان من ادارة المركز في غزة عدة مواضيع هامة من بينها التخطيط للمهمة، التي يريد الصحفي القيام بها مع الحفاظ على أمنه وسلامته، وأوجه السلامة الشخصية خلال السفر وبقائه في آماكن آمنة، وكيفية الاحتماء من الأسلحة بأنواعها المختلفة، وخلال القصف الجوي، إضافةً إلى كيفية تعامل الصحفي مع أحداث العنف وتغطية الأحداث السلمية التي تنقلب إلى شغب أو عنف.

كما تم خلال التدريب تناول كيفية تصرف الصحفي حال تعرضه للرصد والتتبع أو الاختطاف.

وألقت الدورة الضوء على أهمية إجادة الصحفي وتعامله مع الإسعافات الأولية، التي تمكنه من التصرف حال وقوع أي حادث يتعرض له أو غير.

ونوهت المدربة سعدي أن الدورة شهدت تفاعلاً من قبل المتدربين معها، ما أعطى أهمية واضحة وبارزة في الفهم للمواضيع المطروحة، وتطبيق الموضوعات بشكل عملي.

من جهتهم، عبر المتدربون عن شكرهم للمنظمين للدورة، مشيرين إلى أهمية عقد مثل هذه الدورات لما لها من أهمية بالغة في الاستفادة من المعلومات الشفهية والعملية والمادة الواقعية، خصوصاً التي تتمثل بالسلامة الشخصية للصحفي وسلامته المهنية خلال تغطيته للأحداث أياً كانت.

وأكد المشاركون في الدورة أنهم استفادوا جيداً من المادة التي تم تناولها، موضحين أنها تطرقت إلى الواقع الميداني الذي يغطي به الصحفي الأحداث، مشيرين إلى أنهم سيطبقون ما تلقوه وتعلموه من الدورة في عملهم بالميدان.

وخلال التفاعل في الدورة بين المتدربين والمدربة تم عرض القدرات والخبرات الشخصية والتغطية الصحفية من قبل الصحفيين المصورين المشاركين في التدريب، وهذا أعطى زخماً وتم الاستفادة من المتدربة لجميع المتدربين.

وتعد هذه الدورة الثالثة من نوعها في السلامة المهنية ضمن سلسلة من الدورات التي ينفذها المركز في سبيل خدمة الصحفيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة للإسهام في تطوير أدائهم المهني وتعزيز وسائل الحماية الذاتية أثناء تغطية الحروب.