الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع يحدد موعد انطلاق معرض قدورة موسى للصناعات الوطنية

نشر بتاريخ: 21/04/2013 ( آخر تحديث: 21/04/2013 الساعة: 20:25 )
جنين - معا - نظمت الغرفة التجارية لمحافظة جنين مؤتمرا لاطلاق الفعاليات التحضيرية لمعرض الصناعات الوطنية الفلسطينية لعام 2013 والذي سيحمل اسم محافظ جنين الراحل قدورة موسى "معرض قدورة موسى للصناعات الوطنية" بمشاركة المؤسسات الاعلامية والحكومية والاهلية وذلك في قاعه الغرفة التجارية في مدينة جنين.

واعلن المشاركون في المؤتمر ان الثامن عشر من الشهر القادم هو موعد انطلاق المعرض في مركز النفاع التجاري الجديد حيث سيشارك فيه اعدادا كبيرة من المصانع والشركات التجارية والمنشات من محافظات الضفة الغربية واراضي 48 حيث ناقش المشاركون في المؤتمر كافة التفاصيل المتعلقة بالسبل الكفيلة لانجاح المعرض الوطني.

وقال هشام مشاد رئيس الغرفة التجارية والصناعية في جنين ان المعرض يقدر تكلفته 113 الف دولار جاء نتاج عمل شاق للغرفة التجارية والمؤسسات المساهمة في كل الاعمال والنشاطات، مشيرا الى التعاون الكبير مع غرفة تجارة الناصرة والجليل في اراضي 48 بالاضافة الى اتحاد الغرف التجارية في الوطن والمؤسسات والفعاليات الاقتصادية.

واضاف ان المؤسسات التي ذكرت عملت بجهد من اجل تنظيم معرض يليق بمستوى الصناعات الوطنية والتي شهدت نجاحا كبيرا في السنوات الاربعة الماضية والتي كان يشرف عليها محافظ جنين الراحل قدورة موسى وكان يولي اهتماما كبيرا للمعارض وتتويجا له سيتم تسمية المعرض القادم باسمه.

واكد على مساد على حرص الغرفة التجارية لاختيار مكان المعرض وسط مدينة جنين، حرصا منها على تعميم فائدته على كافة القطاعات الاقتصادية في المحافظة، وتنشيط الحياة الاقتصادية فيها، وتمكين المتسوقين من التسوق في أسواق المدينة.

واعتبر مساد نجاح المعرض بمثابة نجاح لكل مؤسسات وأهالي محافظة جنين كما انه يشكل نقطة انطلاق مهمة لمشاركة جميع المؤسسات في كل ما يخص تنشيط الحياة الاقتصادية.

بدوره قال محمد كميل مدير العلاقات العامة والاعلام في الغرفة التجارية ان معرض الشهيد قدورة موسى للصنعات الوطنية يندرج في اطار الخطة الاستراتيجية التي تنفذها الغرفة التجارية ضمن جهود كبيرة من اجل تنشيط الحياة الاقتصادية في محافظة جنين.

وقدم محمد حمارشة عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية شرحا مفصلا حول اهمية واهداف المعرض والصناعات المشاركة فيه حيث اشار ان الاهمية تكمن في كونه يشكل تظاهرة اقتصادية تهدف الى دعم قطاع الصناعة الوطنة وتشجيعه بالاضافة الى تعريف المواطنين بمزايا المنتجات الوطنية وتسويقها في الوقت الذي تشهد فيه الأسواق الفلسطينية منافسة شديدة مع المنتجات والسلع المستوردة.

واستعرض حمارشة أهداف المعرض والتي من أبرزها منح المنتج الوطني فرصة حقيقية للتواجد في الأسواق وتعريف المواطن بالمنتجات والصناعات المحلية ذات الجودة العالية وإتاحة المجال لأصحاب الخدمات المساندة للصناعات المشاركة للتعارف والاستفادة من هذه الخدمات في تطوير الصناعات الوطنية.

من جهته قال مدير عام الاقتصاد الوطني في محافظة جنين عماد أبو طبيخ إن مثل هذه المعارض تكتسب أهمية خاصة خصوصا في ظل قرار وزارة الاقتصاد الوطني منع تسويق منتجات المستوطنات في الأسواق الوطنية ومنح المنتجات الوطنية فرصة سد حاجة السوق المحلية.

بينما استعرض مدير عام الغرفة التجارية نصر عطياني الخطة الإستراتيجية الإعلامية لمعرض الصناعات الوطنية والذي من المقرر أن يستمر لغاية الواحد والعشرين من الشهر المقبل، مشيرا أن الغرفة التجارية اختارت مجمع "النفاع" التجاري وسط المدينة لتنظيم هذا المعرض على مساحة 1400متر مربع.

وأوضح إلى وجود توجهين لدى لجنة الإشراف على المعرض أولها خارجي يتمثل بالتنسيق مع غرفة تجارة الناصرة والجليل لضمان أوسع مشاركة من قبل الصناعات الفلسطينية في الداخل بالمعرض وجذب أكبر عدد ممكن من فلسطينيي الداخل لزيارة المعرض.

وأضاف عطياني إن التوجه الداخلي يتمثل بصياغة خطة إعلامية متكاملة لضمان أوسع مشاركة ممكنة من قبل المؤسسات الإعلامية في تغطية فعاليات المعرض بالإضافة إلى التعاون الوثيق مع اتحاد الغرف التجارية والغرف التجارية الفلسطينية وتشجيع المنتجين على الإسهام في هذا المعرض.

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية، عمار أبو بكر، إن الاختيار لإقامة المعرض وقع على مكان وسط المدينة بما يسهل على المواطنين زيارته دون عناء، مشيرا إلى وجود توجه لدى الغرفة التجارية لتنظيم مهرجان للتسوق ضمن خطة طموحة لتنشيط الحياة الاقتصادية في المحافظة.

واعتبر ابوبكر المعرض بمثابة فرصة لتلاقي كافة الصناعات الفلسطينية على طرفي الخط الأخضر الصغيرة منها والمتوسطة وغير القادرة على تنظيم معارض منفردة لها، ويتيح لها فرصة عرض منتجاتها بشكل أفضل.
|214298|