الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسير الشاويش جسد مخدر بالمورفين ومحمد الرب حقل للعمليات الجراحية

نشر بتاريخ: 22/04/2013 ( آخر تحديث: 22/04/2013 الساعة: 12:46 )
رام الله- معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة الأسرى أن أوضاع عدد من الأسرى المرضى في سجون الاحتلال أصبحت سيئة جدا، وتحولت أدوية المسكنات التي تعطى لهم إلى إدمان لا يستطيعون الاستغناء عنها كوسيلة لتسكين آلامهم الشديدة والمتواصلة.

وقال التقرير أن الاسير المقعد والمشلول خالد جمال موسى الشاويش 33 عاما المحكوم 10 مؤبدات ،سكان طوباس والذي يقبع في مستشفى الرملة الإسرائيلي منذ اعتقاله عام 2007 مع 14 أسيرا آخر من الأسرى المرضى ويعاني من الشلل النصفي نتيجة إصابته بالرصاص قبل اعتقاله ويعيش على كرسي متحرك، قد تحول جسمه إلى حقل للأدوية المخدرة والمسكنة كوسيلة لتهدئة آلامه الشديدة التي يعاني منها.

وأفادت محامية وزارة الأسرى حنان الخطيب التي زارت الاسير في المستشفى أن الاسير الشاويش يأخذ من أدوية المورفين 60 غرام في الصباح و60 غرام في المساء وهذا سبب له حالة إدمان، وأصبح لا يستطيع الاستغناء عن ذلك.

وقال التقرير أن الاسير خالد الشاويش في حالة يرثى لها، وقد طلب من إدارة السجن نقل أحد أشقائه المعتقلين إليه لمساعدته ولكن الإدارة رفضت ذلك، حيث يقبع شقيقه محمد في سجن النقب وناصر في سجن جلبوع.

ومن جانب آخر أفاد محامي وزارة الأسرى فادي عبيدات أن الاسير المريض محمد نصري أبو الرب سكان قباطية جنين البالغ من العمر 22 عاما ومحكوم 24 عاما ويقبع في سجن مجدو تحول جسده إلى حقل للعمليات الجراحية، حيث تم إجراء ثماني عمليات جراحية له منذ عام 2005 أي بمعدل عملية كل سنة.

وقال عبيدات أنا الاسير أبو الرب يعاني من انتفاخ في البطن والتهابات شديدة ومن نزف مع البراز ، وقال أبو الرب أن جميع العمليات أجريت له في مستشفى العفولة ، وأنها لم تؤدي إلى شفائه حيث سرعان ما تعود الالتهابات مرة أخرى.

وأفاد عبيدات أن حالة الاسير الفلسطيني ماهر ماجد إبراهيم الساعد 34 عاما سكان طولكرم المحكوم 10 سنوات صعبة للغاية، حيث يعاني من مشاكل حادة في المعدة.

وقال الأسير ماجد أنه لم تجر له الفحوصات الطبية اللازمة، وأن وضعه يزداد سوءا وبدأ يعاني من جفاف بالحلق إضافة إلى آلام في الحنجرة ، وعند مراجعة عيادة السجن يتلقى الوعود لإجراء فحوصات دون نتيجة.

وقال أنه في الفترة الأخيرة أصبح يعاني من رائحة كريهة تخرج من المعدة بالإضافة إلى التعب والألم بعد الأكل وأيضا ضيق التنفس والاختناق ليلا بسبب الأزمة التي يعاني منها في الصدر.