الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة في سلفيت تحتفل بيوم الصحة العالمي

نشر بتاريخ: 22/04/2013 ( آخر تحديث: 22/04/2013 الساعة: 15:39 )
سلفيت - معا - نظمت مديرية الصحة احتفالا بمناسبة يوم الصحة العالمي تحت رعاية محافظ سلفيت عصام ابو بكر ووزارة الصحة الفلسطينية اليوم الاثنين، تحت شعار "قلل من مخاطر الاصابة بالنوبة القلبية او السكتة الدماغية بمراقبة ضغط الدم".

وشارك في الاحتفال الذي نظم بتمويل من مؤسسة الرؤيا العالمية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم محافظ سلفيت عصام ابو بكر ومدير صحة سلفيت د.جميل دراغمة ومدير التربية والتعليم رفيق سلامه ومدير الرؤيا العالمية ناصر معالي ورئيس بلدية سلفيت د.شاهر اشتبه، وحضور شخصيات رسمية وعامة.

وتم مناقشة موضوع ضغط الدم وأسباب الاصابة بهذا المرض واهمية الوقاية منه، حيث انه سبب في حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفي كلمته، استعرض المحافظ ابو بكر الممارسات الاسرائيلية وتاثيراتها على الوضع النفسي والجسدي للمواطنين، شاكرا الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة الفلسطينية من أجل نشر الوعي والتثقيف الصحي والوقاية من الامراض، والرعاية الصحية الاولية، بالتعاون مع المؤسسات الطبية والتعليمية في القطاعين العام والخاص، مشددا على وجوب الاهتمام بالمواطن الفلسطيني ورعايته ومراعاة احتياجاته المادية والمعنوية، وحقه المشروع في الحصول على الدواء والغذاء والكساء.

واشار د.جميل دراغمة مدير صحة سلفيت، أن الوزراة تحتفل كل عام بعنوان صحي مختلف، بهدف تسليط الضوء عل كيفية الوقاية من الامراض وخصوصاً المنتشرة بين صفوف الشعب الفلسطيني، مشيرا الى ان هذا العام تم التركيز على مرض ضغط الدم الذي يعاني منه عدد كبير من الفلسطينين، لكثرة الظروف الاجتماعية والسياسية، وتتجاوز نسبة المرضى بمحافظة سلفيت 10% من عدد سكان المحافظة، مؤكدا على الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة الفلسطينية لنشر التوعية والتثقيف الصحي بهذا المرض الذي يدعى القاتل الصامت وطرق الوقاية منه.

وتقدم دراغمة بالشكر والعرفان لكل من شارك وساهم بانجاز هذا العمل الطبي، وخاصة الرؤيا العالمية والتربية والتعليم وبلدية سلفيت والشؤون الاجتماعية.

وركز مدير التربية والتعليم ومدير الرؤيا العالمية، على ضرورة الاهتمام بالقطاع الصحي والتوعية والتثقيف، حول مخاطر مرض ضغط الدم وتوفير بيئة صحية آمنة ونظيفة خالية من اي مخاطر.

واجري خلال الاحتفال فحوصات للدم ولضغط الدم لعدد من المشاركين في الاحتفال.