الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاقتصاد ومركز التجارة يناقشان الاستراتجية الوطنية للتصدير

نشر بتاريخ: 22/04/2013 ( آخر تحديث: 22/04/2013 الساعة: 17:42 )
رام الله- معا - ناقش وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، و مجلس ادارة مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) اليوم الاثنين، في مقر الوزارة الاستراتجية الوطنية للتصدير، ومقترح تشكيل المجلس الوطني للصادرات.

وبين المجتمعون انه من المتوقع الانتهاء من اعداد الاستراتيجية الوطنية للتصدير خلال شهرين، وسيتم العمل لاحقا بعد الاطلاع على توصيات ومخرجات هذه الاستراتجية على وضع رؤية و خطة عمل لتنفيذ هذه الاستراتجية الوطنية.

وبحث المجتمعون مقترح تشكيل مجلس تنمية الصادرات، بحيث يتشكل من مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، اضافة الى تمثيل من مؤسسات المجتمع المدني والاكاديمية، وعمل هذا المجلس والنظام الداخلي له، وفي هذا الجانب تم الاتفاق على دراسة الموضوع من كافة جوانبه وتقديم رؤية واضحة ومحددة لهذا المجلس المقترح.

ويأتي مشروع اعداد الاستراتيجية ضمن برنامج تعزيز القدرة التنافسية، وتنويع التجارة للمنتجات الفلسطينية الممول من الاتحاد الاوروبي الذي يتألف ايضا من مشروع تسهيل الممرات التجارية - المرحلة الثانية، ومشروع تجارة الخدمات.

هذا ويتم اعداد الاستراتيجية بشراكة كاملة بين وزارة الاقتصاد الوطني ومركز التجارة الفلسطيني ( بال تريد) ومركز التجارة العالمي (ITC)، والعمل على تصميم خطة تفصيلية للإستراتجية لمدة 5 سنوات وبمشاركة جميع الاطراف ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، كما وان مخرجات الاستراتيجية سوف تساعد الحكومة على تحديد المعيقات الرئيسية التي تقف في طريق عملية تطوير القدرة التنافسية للتصدير، وتحديد الفرص المتاحة لتعزيز الاداء التصديري، وتحديد القطاعات ذات الاولوية والقدرات التصديرية، وتحديد الاولويات والاحتياجات التي تمكن من دعم القطاعات الاقتصادية، وتعمل على خلق بيئة اعمال تنافسية.

وتأخذ الاستراتجية بعين الاعتبار العمل على وضع خريطة تفصيلية لخمس سنوات قادمة لشبكة دعم التجارة الوطنية، وتعزيز الشراكة بين مؤسسات القطاعين العام والخاص والأكاديمي، المهتمة بتعزيز وزيادة القدرة التنافسية التصديرية للقطاع الخاص، وبناء القدرات المحلية لكافة الجهات ذات العلاقة والتي تمكنها من العمل باستمرار على مراجعة وتطوير الاستراتجية الوطنية للتصدير.