الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا يُنظم ورشات عمل بالتعاون مع مدارس الوكالة بمخيم بلاطة

نشر بتاريخ: 22/04/2013 ( آخر تحديث: 22/04/2013 الساعة: 17:45 )
نابلس - معا - ضمن برامج خدمة السلام المجتمعي Civil Peace Service (ZFD)، وصندوق الدعم الثقافي المجتمعي Social Cultural Fund، والمُمول من قبل الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، نظمت وحدة الصحة النفسية والمجتمعية التابعة لمركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة في محافظة نابلس، مجموعة من ورشات العمل، بالتعاون مع مدارس وكالة الغوث الدولية (الأونروا) في المخيم.

واستهدفت ورشات العمل طلاب وطالبات مدارس وكالة الغوث في المخيم في سنٍ حرجة.

وقد شملت ورشات العمل على موضوعات مختلفة مثل: ورشة عمل عن التفريغ النفسي من خلال الدراما، والتفريغ النفسي من خلال الموسيقى، وورشة عمل عن التدخين وأضراره، ودروس للطلاب ذوي التعليم البطيء، والاحتفال بيوم المرأة، والأم والطفل إضافةً إلى عديد من الأنشطة الترفيهية والرياضية.

واكد محمد مسيمي، الأخصائي الاجتماعي والنفسي في وحدة الصحة النفسية والمجتمعية التابعة لمركز يافا الثقافي، على أن جميع ورشات العمل التي تُنفذها الوحدة تعمل على مساعدة طلبة مدارس وكالة الغوث من أجل التخلص من الضغط النفسي والمجتمعي بسبب طبيعة الظروف الحياتية في مخيم بلاطة، وذلك من خلال طرق صحية وسليمة تشمل الدراما، والموسيقى، والحركة، والرياضة وغيره من الأنشطة، وبأن مثل الورشات تعمل على تعزيز اندماج الطلبة في المجتمع وتساعد على تنميته، وتخفف من بعض السلوكيات غير المقبولة مجتمعياً عند بعض الطلبة.

وعن الآثار الناتجة من ورشات العمل يقول رائد سناكرة، المرشد الاجتماعي والنفسي في مدرسة ذكور بلاطة الأولى، بأن ورشات العمل شهدت التزاماً من قبل الطلاب، حيث خف الغياب عن الطابور الصباحي بسبب الأنشطة الرياضية في الصباح ودوري كرة القدم. وأما بالنسبة لورشة العمل عن التدخين وأضراره، فإن الورشة هدفت إلى تعزيز وعي الطلبة عن مشاكل التدخين وأضراره على صحة الإنسان، وبعض من الطلبة الذكور أقلع عن التدخين. كما وزادت نسبة التحصيل العلمي عند الطلاب ذوي التعليم البطيئ، وذلك من خلال دروس التقوية ومحو الأمية.

وبالنسبة لورشة التفريغ النفسي من خلال الدراما، يضيف محمد حامد، المدرب المسرحي في مركز يافا الثقافي، على أن تلك الورشة تستهدف الطلبة ذو النزعة إلى العنف والسلوكيات غير المقبولة في المدرسة والمجتمع. وتعمل الورشة على تقليل الميل للعنف لدى الطلبة وذلك من خلال الالتزام بمفاهيم المسرح والدراما والحركة، والعمل على تفريغ ما بداخل الطالب على خشبة المسرح .هذا وسيتم تنظيم عرض مسرحي من قبل الطلاب في نهاية الورشة، يتناول قصص ومشاهد مسرحية بإعداد الطلاب أنفسهم عن مختلف الظروف الحياتية في المخيم.

ومن جانبه، اكد محمود صبح، مدير وحدة الصحة النفسية والمجتمعية التابعة لمركز يافا الثقافي، على أن ورشات العمل تعمل على تعزيز الشراكة والتعاون بين وحدة الصحة النفسية والمجتمعية ومركز يافا الثقافي من جهة، وبين مدارس وكالة الغوث في المخيم ومؤسسات المجتمع المدني من جهةٍ أخرى. كما أنها تصب ضمن أهداف وحدة الصحة النفسية والمجتمعية في المساهمة في تنمية المجتمع المحلي، ودمج فئات المجتمع كافة في عملية التنمية، وتعزيز الاستدامة والشراكة مع المجتمع.