الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام دورة الدفاع المدني لعريفات الطلائع برام الله

نشر بتاريخ: 22/04/2013 ( آخر تحديث: 22/04/2013 الساعة: 19:11 )
رام الله - معا - تحت رعاية مديرية التربية والتعليم لمحافظة رام الله والبيرة وضمن خطة النشاطات الكشفية الارشادية للمديرية، عقدت دورة لعريفات الطلائع في المحافظة لمدة ثلاثة ايام في الفترة الوالقعة بين 14-21/4/2013 بواقع اربع ساعات يوميا في مدرسة بنات التركية الثانوية/ ام الشرايط وبالتنسيق مع الدفاع المدني لمحافظة رام الله والبيرة.

وافتتحت الدورة بحضور مسؤولة النشاطات مها امان الله، ومشرفة المرشدات رائدة زيدان وكل من الملازم نزار شلبي مدير عام الدفاع المدني والملازم فواز نظمي فواز والمدرب عبد الرحيم ابو سعدية وعلي جعايصة ومديرة المدرسة المستضيفة حياة عبد الهادي وعددا من الهيئة التدريسية وقائدات الفرق الكشفية الارشادية في ا لمدارس المشاركة وعريفات الطلائع من خمسة عشرة مدرسة في المحافظة وتم تنفيذ البرنامج التالي:

اليوم الاول: محاضرة عن الدفاع المدني اهميته ومجالاته، محاضرة عن مواصفات اسطوانة الغاز ومكوناتها وانواعها، محاضرة عن عيوب ومخاطر استعمال اسطوانات الغاز المنزلية والزراعية، محاضرة عن انواع الغاز ومواصفاته.

اليوم الثاني: محاضرة عن عناصر النار ومثلث هذه العناصر واهمية كل عنصر في اشعال النار شرح عن الطفايات وانواعها ومزاياها، تطبيق عملي عن كيفية اخماد حريق في مكان مغلق ومفتوح باليد او باستعمال الطفاية وتطبيق عملي على اغلاق انبوبة الغاز.

اليوم الثالث: محاضرة عن الاخلاء والزلزال ومفهومه واهميته في المدارس والزمن المستغرق للاخلاء، انواع الاخلاء الوقائي والعلاجي، كيفية حمل المصاب فاقد الوعي وغير فاقد الوعي وانواع الحملات ومنها المربعة والمثلثة، تطبيق عملي على كيفية حمل المصاب.

واختتمت الدورة بحضور كل من ر.ق الكشاف في وزارة التربية والتعليم ناصر الفقيه ورئيس النشاط الكشفي الارشادي في الوزارة سحر مجدوبة والتي بدورها اشادت في الحركة الكشفية الارشادية واهمتها في صقل الشخصية .

واشادات بالدورة من حيث نوعيتها المتميزة وانها الاولى على مستوى المديريات واهميتها لعريفات الطلائع «الطلائعيات» في خدمة المجتمع والمدارس وحثت الطلائعيات على نقل المعلومات لأهميتها الى مدرسهن ونشرها بين المنتسبات للحركة الكشفية الارشادية .

وشكرت كل من مشرفة المرشدات رائدة زيدان والدفاع المدني ومديرة المدرسة المستضيفة وتم توزيع الدروع لكل من الدفاع المدني ومديرة المدرسة وتوزيع كتيبات ونشرات عن هذه المواضيع.

اما رائدة زيدان مشرفة المرشدات والزهرات شكرت مديرة المدرسة والهيئة التدريسية والدفاع المدني على جهوهم في انجاح هذه الدورة النوعية، وايضا شكرت المعلمات والمرشدات المشاركات على جهودهن وشكرت الادارة العامة للانشطة الطلابية ممثلة بناصر الفقيه وسحر مجدوبة.