الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد الامناء العاميين للجان الوطنية العربية في زيارة لمحافظة جنين

نشر بتاريخ: 22/04/2013 ( آخر تحديث: 22/04/2013 الساعة: 21:08 )
جنين - معا - استقبلت محافظة جنين وفدا من امناء اللجان الوطنية العربية للتربية والثقافة والعلوم " السكو"، الذين مثلوا 9 دول عربية منع الاحتلال ثلاث دول اخرى من الدخول الى فلسطين، وكانت مقبرة شهداء الجيش العراقي اولى محطات الزيارة للمحافظة التي جاءت ردا على كل من يدعو الى مقاطعة زيارة فلسطين وانسجام واضح مع واقع شعب مكافح عقد العزم على نيل حقوقه.

وكان في استقبال الوفد محافظ جنين اللواء طلال دويكات وقادة الاجهزة الامنية والفعاليات الرسمية والشعبية، وبرفقة الوفد العربي اسماعيل تلاوي الامين العام للجنة الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم.

|214524|

وفور وصول الوفد الى مقبرة شهداء الجيش العراقي، تم زراعة اشجار زيتون غرس الى جانب كل شجرة اسم الدول التي زارت دولة فلسطين، مع العلم الدول التي زارت هي البحرين وقطر والإمارات والأردن ومصر والسودان وموريتانيا وتونس والمغرب، بينما منع الاحتلال من دخول فلسطين كلا من اليمن والصومال والعراق الذي حمل نخلة عراقية ارادوا زراعتها في مقبرة شهداء الجيش العراقي.

وأكد دويكات على اهمية الزيارة التاريخية للوفد العربي الى فلسطين، موضحا ان هذه الزيارة تمثل دعما وتواصلا مع الشعب الفلسطيني، متطرقا الى المعاناة التي يعيشها هذا الشعب في ظل الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكاته المتبعة بحقه، والمعاناة التي تشهدها الحركة الاسيرة داخل السجون وعلى راسها الاسير سامر العيساوي.

214527|

وأشاد بدور الشعوب العربية في مناصرة ودعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لتحقيق حريته من الاحتلال، والحصن القوي للهوية العربية والثقافة الفلسطينية التي لن تستطيع كل قوى العالم على تغييبها أو طمسها، مستشهدا بالجيوش العربية التي ناضلت على أرض فلسطين واستشهد البعض منهم خلال خوضهم معركة الكرامة العربية انتصارا لفلسطين.

بدوره اوضح رئيس الوفد عبدالله المطوع رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) أن زيارة فلسطين رسخ التصميم على الالتحام بالأرض الفلسطينية، معربا عن سعادة الوفد بزيارة ارض فلسطين، مشيدا بدور رئيس اللجنة الوطنية في فلسطين إسماعيل التلاوي الذي عمل مع الرئاسة الفلسطينية لتأمين هذه الزيارة التاريخية، شاكرا حفاوة الاستقبال التي لاقاها الوفد في محافظة جنين وفي غيره من محافظات الوطن.

|214525|

ودعا المطوع في حديث لمراسل معا كافة الدول العربية والإسلامية بعدم التردد في زيارة دولة فلسطين، مؤكدا على ان المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ستحاول اقامة اجتماعات عربية وإسلامية على ارض دولة فلسطين، من اجل تعزيز صمود شعب ذاق ويلات الاحتلال على مدار اكثر من ستين عاما.

بدوره قال اسماعيل تلاوي في حديث خاص لـ معا ان زيارة الامناء العامين لفلسطين جاءت بدعوة من اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، والتي تعتبر الاولى من نوعها على المستوى العربي الرسمي، كما انها تأتي في سياق دعوات الرئيس محمود عباس المتكررة للمسؤولين العرب بزيارة فلسطين والقدس معتبرا هذه الزيارة من اشكال المقاومة الثقافية وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ورفع معنوياته.

|214525|

وأضاف ان وجود وفد عربي رفيع المستوى بين ابناء الشعب الفلسطيني يحمل رسائل عدة ابرزها التأكيد على وقوف الامة العربية الى جانب الشعب الفلسطيني، في تثبيت حقوقه واسترجاعها من خلال العلم والمعرفة والتنمية والتطوير لكافة قدراته وإمكانياته، وصولا الى الاستقلال والقدس عاصمة دائمة للدولة الفلسطينية.

|214522|
|214521|