الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اقتلاع اشجار زيتون في يطا وحلحول وهدم بركسات في الاغوار وحزما

نشر بتاريخ: 23/04/2013 ( آخر تحديث: 23/04/2013 الساعة: 18:37 )
اقتلاع اشجار زيتون في يطا وحلحول وهدم بركسات في الاغوار وحزما
محافظات - معا - اقتلعت قوات الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء، أكثر من 1300 شجرة زيتون، في منطقة سوسيا شرق مدينة يطا، ودمرت أراضي زراعية.

وأفاد جهاد النواجعة رئيس المجلس القروي في سوسيا، بأن قوات الاحتلال شرعت منذ ساعات الصباح بتدمير الاراضي الزراعية واقتلاع مئات أشجار الزيتون تراوحت اعمارها من بين سنتين وثلاث سنوات، تعود ملكيتها لعائلة الجبور... وأن عمليات الاقتلاع والتدمير جرت دون سابق إنذار، بهدف ترحيل السكان عن اراضيهم ".

من جانبه اوضح عيسى الجبور أن أشجار الزيتون تعود ملكيتها لـ11 عائلة، كانت قد أخذت هذه الاشجار من وزارة الزراعة، من 200 - 300 شجرة زيتون لكل عائلة قبل سنتين وثلاث سنوات...لقد الحقت قوات الاحتلال خرابا في الاراضي الزراعية والحقت بها خسائر مادية فادحة.

من جانبها دانت وزارة الزراعة ممارسات الاحتلال وطالبت المؤسسات الحقوقية والدولية انقاذ المزارع والارض الفلسطينية.

وفي حلحول

أقدمت مجموعة من مستوطني مستوطنة "كرمي تسور" على اقتلاع 30 شجرة زيتون حديثه الزراعة شرق مدينة حلحول.

وأفاد سعيد مضيه، بأنهم وخلال تفقدهم لاشجار الزيتون التي زرعوها في المنطقة قبل شهرين، تفاجئوا باتلافها على يد المستوطنين.

وفي الاغوار

هدمت جرافات الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء 15 منشأة للسكن وتربية المواشي في منطقة المالح والمضارب البدوية في الاغوار بحجة عدم الترخيص.

وقال محافظ طوباس مروان طوباسي لـ معا ان سلطات الاحتلال هدمت 80 منشأة في منطقة الاغوار الشمالية منذ مطلع العام الجاري.

وفي بلدة حزما

هدمت قوات الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء، بركسات تضم محال تجارية تعود للمواطن نايف وحيد الأشهب، في بلدة حزما شمال القدس بداعي البناء بطريقة مخالفة دون سابق إنذار

للمواطن بإخلاء البركسات مما تحتويه من بضائع .

وأكد المواطن الأشهب في حديث لـ معا" لقد شرعوا بالهدم دون سابق انذار ولم يسمحوا لي بإخلاء البضاعة من داخل المحال والتي تقدر بعشرات آلاف الشواكل".

وأكد الأشهب أن سلطات الاحتلال تمنع البناء في المنطقة القريبة من الشارع الرئيسي الذي يمر بالقرب من بلدة حزما ويتجه نحو مدينة القدس.