الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المواصفات والمقاييس" تؤكد على أهمية حصول المنتجين على شهادة الجودة

نشر بتاريخ: 23/04/2013 ( آخر تحديث: 23/04/2013 الساعة: 14:13 )
رام الله- معا- تحت رعاية رئيس مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية وزير الاقتصاد الوطني الدكتور جواد ناجي وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة نابلس، نظمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ورشة عمل تحت عنوان "كلنا شركاء في بناء هذا الوطن".

وقد هدفت الورشة الى تعزيز شراكة المؤسسة مع القطاع الخاص في بناء قواعد الجودة وتعزيز ثقافة تداول المنتوج الوطني الحاصل على شهادات الجودة الفلسطينية والذي يلبي متطلبات المواصفات الفلسطينية في السوق الفلسطيني وتعزيز تجربة اعطاء الفرصة للمنتوج الوطني الجيد، بالاضافة الى تقديم خدمات مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية وشرحها الى الصناعيين والتجار باسلوب حضاري وعصري.

الاستاذ محمد الشحبري مثل وزير الاقتصاد الوطني بافتتاح هذه الورشة حيث أعرب عن رغبة مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني بتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص بما يضمن مصلحتهم ومصلحة المواطن غلى حد سواء.

وأوضح الشحبري ان مؤسسة االمواصفات والمقاييس الفلسطينية وبصفتها عنوان المواصفات والجودة في فلسطين وشريك اساسي في عملية التنمية الاقتصادية لعبت وستلعب دور اساسي في رفع القدرة التنافسية للمنتج الفلسطيني مستندة على ادوات فعالة في اعداد المواصفات الملائمة للسوق الفلسطيني والمتوائمة مع المواصفات العالمية وتطوير نظم واليات القياس الوطني ومنح شهادات الجودة والمطابقة وتوفير البنية التحتية للفحوصات المطلوبة لتأكيد دقة النتائج، كما أنها ستعمل على رفع مستوى الوعي بمفاهيم الجودة لدة كافة شرائح وقطاعات المجتمع الفلسطيني.

وأضاف الشحبري ان مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ستعمل وبالتعاون والتنسيق مع الشركاء من القطاعين العام والخاص غلى تحقيق الهدف الأسمى للمؤسسة وهو تغزيز صحة وحماية المواطن الفلسطيني وحماية البيئة من خلال اصدار التعليمات الالزامية ومتابعتها مع الجهات الرقابية والتدقيق في عدم تعارض التغليمات الفنية الالزامية للدول الاخرى مع المصالح التجارية الفلسطينية.

ومن خلال الكلمة الافتتاحية للاستاذ نمير الخياط مدير عام غرفة تجارة وصناعة نابلس والذي مثل رئيس الغرفة أكد حرص الغرفة ومنذ نشاتها غلى أهمية الجودة والمواصفات الأمر الذي جعل غرفة تجارة وصناعة نابلس من اوائل الذين دعوا لتاسيس مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، حيث انطلقت هذه المؤسسة من محافظة نابلس,

ودعا المؤسسة الى مزيد من العمل المتواصل من أجل رفع مستوى جودة المنتوجات الوطنية وتشجيع الصناعة الوطنية ، ورفع مستوى الوعي لدى المستهلك، معربا غن ثقته بالقائمين على المؤسسة وبطاقمها للقيام بهذه المسؤوليات ومقدما كل الدغم للمؤسسة من قبل الغرفة.

المهندس حيدر حجة رئيس لجنة ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية أكد على أن تطبيق المواصفات الفلسطينية هي مصلحة مشتركة للصانع والمواطن على حد سواء فحصول المنتوج الوطني على علامة الجودة الفلسطينية يعطيه نقطة قوة للمنافسة محليا وعالميا ويرفع من ثقة المواطن والزبون المحلي بمنتوجه والذي يؤمن بوجود رقابة دورية ومتواصلة على المنتوج الحاصل على علامة الجودة كما يضمن استمرارية هذه الجودة.
اما عالميا فهي مفتاح دخول الى العديد من الأسواق العربية تحديدا من خلال اتفاقيات الاعتراف المتبادل التي ابرمتها المؤسسة مع عدد من الدول العربية ، بحيث تضمن هذه الاتفاقيات دخول البضائع الفلسطينية الى تلك الأسواق دون عوائق.

كما دعا حجة الصناع الفلسطينيين الى الحصول على شهادة الحلال التي اصبحت ذات اهمية للدخول الى اسواق الدول الاسلامية ، وشكر المهندس حيدر حجة شركة مصنع بوظة الأرز على دعمها ورعايتها لهذه الورشة.

وحضر هذه الورشة العديد من كبار رجال أعمال محافظة نابلس تجار ومستوردين وصناعيين ، حيث استمعوا الى شرح مفصل من طاقم المؤسسة حول خدمات منح شهات الجودة والمطابقة وخدمات مساعدة المستوردين بالاضافة الى خدمات المؤسسة ودورها في احراءات القياس والمعايرة ، حيث شارك كل من المهندس جمال صوالحة مدير مديرية القياس الوطني والمهندس احمد الأحمد مدير دائرة الخدمات في شرح هذه الخدمات.