السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اللجنة الإرشادية" تنظم ندوة بنابلس

نشر بتاريخ: 23/04/2013 ( آخر تحديث: 23/04/2013 الساعة: 14:59 )
نابلس - معا - أسيل السيد- نظمت اللجنة الإرشادية بمفوضية كشافة ومرشدات محافظة نابلس ندوة حول مراحل النمو وطرق إشباعها وكيفية التعامل معها وذلك في مدرسة الفاطمية، بحضور الدكتورة رغدة النادي والأخصائية النفسية المجتمعية ابتسام مسيمي.

بدأت الندوة بكلمة ترحيبية من المفوضة الإرشادية في نابلس القائدة عبير عسقلان التي رحبت بقائدات الفرق والمجموعات الإرشادية بالمفوضية وبالضيوف الكرام، موضحة أهداف الندوة وأهميتها للقائدات من أجل معرفة كيفية التعامل مع المرشدات وخصوصا بهذه المرحلة العمرية.

وقامت الدكتورة رغدة النادي بشرح بشكل موجز عن التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في سن المراهقة وتعريف وتوضيح بعض المفاهيم التي تتعلق بمرحلة البلوغ والنضوج، وأضافت الأخصائية النفسية المجتمعية ابتسام المسيمي عن كيفية التعامل مع المراحل العمرية وخصوصاً مع الفتيات في سن المراهقة، منوهةً للأخطاء المتبعة في التعامل معهن والتي تبعث فيهن للعناد وعدم الالتزام والانضباط.

وأكدت على أهمية الأسرة والبيئة المحيطة في تربية الطفل لأن ما يتربى عليه وهو صغير يؤثر عليه مستقبلاً. وتحدثت عن المشاكل التي تواجه هذا السن بذات، وكيفية التعامل مع الموقف ويجب على الأهل شرح الموقف لماذا يعتبر خطأً وفتح باب الحوار والنقاش مع أولادهم واحترام أرائهم وتحفيزهم عند انجاز عمل ما.

وأكدت المفوضة الإرشادية بالمفوضية القائدة عبير عسقلان على أهمية هذه الندوات لأنها تنشر الوعي بين قائدات الفرق والمجموعات الإرشادية وتجعلهن أكثر دراية وحكمة في التعامل مع المرشدات ومعرفة متطلبات هذا السن وما هي الصعوبات التي تواجهن وما هي اهتماماتهن ومعرفة كيفية إشباع الفراغ الموجود بأنشطة مفيدة وممتعة بالنسبة للفتيات وجاءت هذه الندوة بناء على ما تم وضعه بالخطة الإرشادية لهذا العام .

اعتمدت الندوة في مجرياتها على الحوار والنقاش البناء بين القائدات وطرح مشاكل وتساؤلات تواجهن بالحياة العملية وفرقهن ومجموعاتهن الإرشادية على الأخصائية النفسية لمعرفة الحلول وإتباعها.

وثمنت القائدات على هذه الندوة وما لها من أثر في التعامل مع المرشدات والقدرة على معرفة السلوك الصحيح المراد إتباعه أثناء التعامل مع مرحلة المراهقة، وأكدن على الاستفادة من هذه الندوة، وان تنظم مثل هذه الندوات في فترات أخرى بمواضيع تخص تربية الأطفال وتنشئتهم.

وقدمت القائدة عبير عسقلان شهادة شكر وعرفان للدكتورة رغدة النادي وللأخصائية النفسية المجتمعية ابتسام مسيمي على ما قدمتاه للقائدات من معلومات وتوصيات للوصول إلى جيل خالٍ من السلوكيات السلبية والتي تضر بصحته وبمجتمعه كالإدمان والتصرفات الخاطئة والتي تعمل فيها الحركة الكشفية وتعمل على مواجهتها وهي الصخور الخمسة وعلى تلبيتهم لدعوتها.

والجدير بالذكر حضور الندوة كلا من المفوضة الإرشادية بمفوضية محافظة نابلس القائدة عبير عسقلان، وقائدات مجموعة كشافة ومرشدات العربي المسيحي القائدات سهى الخوري، ومنال كوع، وليندا خليل، والقائدة راية فطاير عن مجموعة مرشدات الصداقة التابعة لبيت الصداقة الفلسطيني، والقائدة أسيل السيد عن مجموعة مرشدات أكاليل التابعة لجمعية الفتيات المبدعات والرائدة الكبرى بعشيرة جوالة ومنجدات جامعة النجاح الوطنية أسيل السيد، وقائدات مجموعة مرشدات زهرة المدائن التابعة لمركز شباب نابلس كلا من القائدات غادة عبد الرحمن، ورماح رمضان إسماعيل، ومي زيادة الخالدي، وعرين عسقلان، و روشن ملحيس، وعن مجموعة كشافة ومرشدات الشهيد ياسر عرفات التابعة لمركز شباب بلاطة القائدة شهد الهندي، والقائدة تحفة محمد سروجي.