الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويكات يطلع على مشروع "النساء والنزاع المسلح والفقدان"

نشر بتاريخ: 23/04/2013 ( آخر تحديث: 23/04/2013 الساعة: 19:02 )
جنين- معا - أطلعت أمل الاحمد مديرة مشروع "النساء والنزاع المسلح والفقدان" في مركز الدراسات النسوية محافظ جنين اللواء طلال دويكات على أهداف مشروع والفئات المستهدفة منه، وذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر المحافظة، اليوم الثلاثاء، بحضور ممثلي المؤسسات الشريكة.

وقدمت الأحمد شرحا عن طبيعة المشروع التي تم تنفيذه في العام 2002 بداية العدوان الإسرائيلي على محافظات الفلسطينية، وأثرها على النساء الفلسطينيات الفاقدات للزوج والأبناء والآباء بفعل الاحتلال واللواتي تعرضن لصدمة الفقدان.

وأضافت "قمنا في المركز بالتعاون مع العديد من المؤسسات المحلية الفلسطينية العاملة في نفس المجال لتحويل بعض الحالات الفردية اللواتي هن بحاجة إلى دعم نفسي تقني واجتماعي أو مادي، ونقوم بدعم النساء الفاقدات ومساعدتهن للخروج من الصدمة، وإعادة تأهيلهن للاستمرار والعطاء وتحسين الصحة النفسية، ومساعدتهن على التأقلم والاندماج في الحياة كما كانت قبل الفقدان.

وتطرق ممثلو المؤسسات الشريكة في المشروع إلى آلية العمل التي تشمل ثلاثة مستويات الدعم الفردي والدعم الجماعي، والعمل المجتمعي من خلال زيادة الوعي حول الفقدان وآليات التعامل معه بما يضمن توفير بيئة مجتمعية داعمة للنساء الفاقدات عبر تنظيم المحاضرات، وحلقات نقاش بالتنسيق مع المؤسسات المجتمعية المختلفة يعرضن فيها تجاربهن.

من جهته، عبر المحافظ دويكات عن استعداده للتعاون مع طاقم المشروع لتحقيق أهدافه وتمكين المرأة الفاقدة من العيش بكرامة والتأقلم مع المجتمع والخروج من أزمتها ومواجهة صدمة الفقدان، مؤكدا على أهمية تعزيز ثقافة التكافل الاجتماعي بين الأفراد لتقديم كافة أشكال الدعم المعنوي والمادي والاستمرار في العطاء ومواصلة النضال الوطني في التصدي لسياسات الاحتلال الذي يستهدف صمود الشعب الفلسطيني.