الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عضو كنيست: المذبحة التركية ضد الأرمن شجعت هتلر على ذبح اليهود

نشر بتاريخ: 24/04/2013 ( آخر تحديث: 24/04/2013 الساعة: 09:19 )
بيت لحم- معا - قالت عضو الكنيست"ايلت شاكيد" من حزب "البيت اليهودي" خلال نقاش جرى يوم الثلاثاء، حول مذبحة الأرمن أن الصمت العالمي عن هذه المذبحة شجع هتلر على تخطيط الحل النهائي.

وتساءلت شاكيد "من منا يطالبون الشعب التركي بعشر ما يطالبون الشعب الألماني ؟! لا يمكننا نحن اليهود بالتحديد أن نشجع الصمت والنسيان".

وأضافت في تصريحاتها المرشحة لتفجير أزمة جديدة في العلاقات مع تركيا التي تنكر مسؤوليتها عن مذبحة الأرمن "حان الوقت لنتحدث بصدق ونقول بصدق بان الشعب الذي يواجه خطر الاندثار لا يعني العالم في شيء كما لم يهتم أحدا في العالم بذبح الشعب في روندا، لذلك فان مصير كل شعب يجب أن يكون بيده وحده".

من ناحيته قال عضو الكنيست عن حزب الليكود "روبي ريفلين" خلال نقاش الكنيست للمذبحة الارمنية "انا مؤمن بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا والمتمثلة بضرورة استحضار وتذكر الكارثة التي حلت بالشعب الارمني، ويجب ان لا نحول الموضوع الى قضية سياسية باي شكل من الإشكال".

وحاول "رفلين" امساك العصا من المنتصف وعدم إغضاب تركيا بقوله "ادرك تماما حساسية الموضوع وانا لا اوجه أي اتهام نحو الحكومة التركية الحالية خاصة وان الحكومة التي ارتكبت المذبحة تم ابعادها على يد الاتراك انفسهم، وانا واثق من كون تركيا حليفا لنا، واعتقد بضرورة ايجاد حل للازمة لكن لا هذا لايعني ان تتجاهل الكنيست هذه المأساة خاصة ونحن نطالب العالم بعدم انكار المحرقة النازية، لذلك يمنع علينا تجاهل كارثة حلت بشعب اخر".