الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالبة من كلية الأمة في القدس تصمم لعبة للمكفوفين

نشر بتاريخ: 23/04/2013 ( آخر تحديث: 24/04/2013 الساعة: 00:36 )
القدس- معا - تمكنت الطالبة نسرين حماد احدى طالبات تخصص تربية الطفل في كلية الأمة المقدسية من تصميم لعبة ووسيلة تسلية وترفيه للمكفوفين والمبصرين على حد سواء، وهي عبارة عن اللعبة الشهيرة بـ(السلم والحية).

وتتكون اللعبة من عدد من السلالم والأفاعي الملتوية الخشبية، مثبتة على لوحة خشبية مقسمة الى مربعات بارزة ومنخفضة بشكل متجاور ومركب عليها ارقام تسلسلية مشكلة من النحاس من 1 الى 100 حسب نظام بريل للمكفوفين، ويستخدم في اللعبة مكعب خشبي يمثل (حجر النرد) مثبت على أوجهه الست خرزات بارزة من 1 الى 6 قابلة للتمييز باللمس.

وتتميز هذه اللعبة بأنها تساعد في جمع المكفوف مع المبصر في لعبة مشتركة مما يزيد ويساعد في دمج المكفوفين مع الآخرين من حولهم وبأنها أيضا تناسب مختلف الأعمار.

ومن جانب آخر تمكنت أيضا الطالبة رانية الأشهب من نفس التخصص في الكلية من تصميم لعبة تربوية تناسب الأطفال والمعروفة باسم (Puzzle). وتناسب هذه اللعبة الأطفال من مرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية بالاضافة الى ملائمتها للأطفال بطيئي التعلم.

واللعبة هي عبارة عن قطع من الخشب الطولية الكبيرة عليها أجزاء من صورة مبعثرة يقوم الطفل بتجميعها بترتيب خاص لتكون الصورة الأصلية المرفقة بشكل كامل وصحيح.

يذكر بأن هذه اللعبة تساعد الطفل الصغير في التحكم في عضلات اصابعه الصغيرة، بالإضافة الى أنها تحفيز الدماغ والذاكرة لديه وتمرنها، وبسبب حجمها الكبير، لا يمكن للطفل ان يبتلعها (مثل الالعاب المنتشرة بالاسواق) والمكونة من قطع كرتونية صغيرة سريعة الضياع والتلف، وتتميز أيضا بانها تحسن الدقة والملاحظة لدى الطفل وترفع المهارة العقلية لديه، فضلا على ما تقدمه من متعة وتسلية هادفة، ويمكن وصفها بأنها سهلة الاستعمال وممغنطة وتلتصق بسهولة على لوح التجميع، وقد أشرف على هذا التصميم المحاضر سهيل عبد الجبار ضمن مساق (سيكلوجية اللعب) الذي يعطيه في الكلية.

يذكر بأن كلية الأمة من الكليات الجامعية المقدسية التي تؤهل الطالب لنيل شهادة الدبلوم المتوسط في تخصصات مختلفة في مجال الادارة وتكنولوجيا المعلومات والتصميم الجرافيكي والحاسوب والتربية والأعمال المالية والمصرفية، بالاضافة إلى تخصص الهندسة الكهربائية بالشراكة مع شركة كهرباء القدس، والمتوقع أن تبدأ الفصل الجامعي القادم ، وتشرف عليها ادارة الأوقاف والمقدسات الاسلامية في القدس ووزارة التعليم العالي وهي عضو في اتحاد الجامعات والكليات الحكومية في فلسطين.