الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح أسبوع التطعيم الاقليمي الرابع في فلسطين

نشر بتاريخ: 23/04/2013 ( آخر تحديث: 23/04/2013 الساعة: 23:16 )
رام الله - معا - اطلقت مرغريت شان مدير عام منظمة الصحة العالمية ووزير الصحة هاني عابدين حملة اسبوع التطعيم الاقليمي الرابع في فلسطين وذلك بحقن طفل رضيع في مقر الامومه والطفولة في مدينة البيرة إيذانا بإنطلاقه حيث قامت بحقنه بنفسها.

وكانت شان يرافقها علاء علوان المدير الإقليمي لشرق البحر الابيض المتوسط وشمال إفريقيا "الامرو" في منظمة الصحة العالمية وسوزانا جاكوب مديرة إقليم أوروبا ومحمود الضاهر القائم بأعمال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين، قد قامت في مستهل جولتها بزيارة لمركز الامومة والطفولة في البيرة حيث كان في إستقبالها هاني عابدين وزير الصحة وعنان المصري وكيل الوزارة وأسعد رملاوي الوكيل المساعد للشؤون الصحية وعمر النصر مدير عام العلاقات العامة والاعلام وعدد من المدراء العامون ومدراء الدوائر في الرعاية الصحية الاولية.

بعد ذلك توجه الوفد الضيف برفقة وزير الصحة بزيارة المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة، الذي يعد إحدى مشاريع منظمة الصحة العالمية، حيث قام فريق عمل المعهد بإطلاع شان والوفد المرافق على أهم محاور العمل التي يقوم بها المعهد.

من جهتها أكدت رند سلمان مديرة مشروع المعهد على أن الهدف الأساسي من عملها هو تزويد أصحاب القرار بمعلومات تعكس واقع الوضع الصحي الفلسطيني، بحث تمكّنهم من اتخاذ القرارت والإجراءات الملائمة فى الوقت المناسب، الأمر الذي سيكون له مردودا إيجابيا على الوضع الصحي في فلسطين والذي سيخدم قطاعات أخرى ذات علاقة.

ومن جهتها شددت شان على أهمية استخدام المعلومات من أجل صنع القرار في القطاع الصحي، بحيث يتم الاستفادة منها في عمل الخطط المستقبلية والاستراتيجية لوزارة الصحة.
|214686|
وفي كلمة ألقتها شان أثناء حفل أقيم مساء اليوم وبحضور عدد كبير من الطواقم الصحية لوزارة الصحة عبرت عن مدى سعادتها الكبيرة بهذه الزيارة وقالت" إنتظرلسبع سنوات لاقوم بهذه الزيارة ..وأخيرا أنا هنا"مشيدة بما وصلت إلية وزارة الصحة من تطور وتقدم في مستوى الرعاية الصحية الاولية.

بدوره أوضح علوان بأن المعهد يعد مشروعا رائدا وذو أهمية كبيرة على الصعيد المحلي والإقليمي، مع التركيز على أهمية التعاون والدعم من مختلف الهيئات والمؤسسات الفلسطينية.

من جهته إستعرض رملاوي أثناء إلقاء كلمة في الحفل ما تقوم به الطواقم الصحية من دور رائد ومتميز في تقديم الرعاية الطبية للمواطنيين برغم الاحتلال الذي يشكل المعيق الاساسي في تطور النظام الصحي في فلسطين، وما تم إنجازة من تطور وتقدم على مستوى الرعاية الصحية الاولية والتي أدت في نهاية المطاف الى القضاء على الكثير من الامراض مثل شلل الاطفال والدفديريا والقزاز والقزاز الوليدي والحصبه، والتي مازالت تعاني منها الكثير من دول العالم، كل ذلك وبشهادة منظمة الصحة العالمية، مؤكدا على نجاح برنامج التطعيم الفلسطيني والذي يعد الاول على مستوى الاقليم.

على صعيد أخر قال وزير الصحة في كلمته "إننا اليوم سعداء بوجود رأس الهرم في منظمة عريقة تعنى بالصحة في العالم ممثلة بشان، مرحبين بها في بلدها فلسطين وبين أهلها، مضيفا بان شعبنا الفلسطيني وهو يخوض معركته لانهاء الاحتلال وإطلاق سراح الاسرى مصمما على بناء مؤسساته الوطنية وعلى رأسها المؤسسه الصحية التي تليق بعطاء شعبنا المناضل وتضحياته وبمساعدة الاشقاء والاصدقاء في العالم".

وفي ختام جولتها عقد عابدن وطاقم الوزارة في مكتبه إجتماع مع شان والوفد المرافق تم فيه طرح ومناقشة الخطة للسنوات القادمة فما يتعلق بالتأمين الصحي الشامل ودعم خطط الوزارة بما يختص بطب العائلة، والخطة الوطنية للتعامل مع حالات الطوارئ.

وأكد وفد منظمة الصحة العالمية على دعمهم الكامل للخط والاستراتيجيات التي تنفذها وزارة الصحة.

|214685|