السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدرسة "الأونروا" في أبو ديس تهدد باغلاق أبوابها

نشر بتاريخ: 24/04/2013 ( آخر تحديث: 24/04/2013 الساعة: 14:18 )
القدس- معا - اعتصم أهالي طلبة مدرسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في أبو ديس وعدد من كوادر حركة فتح صباح اليوم الأربعاء أمام مدرسة الوكالة المختلطة في القرية، احتجاجا على نية ادارتها اغلاقها نهاية الشهر الجاري.

وحمل المشاركون بالاعتصام الذي دعت اليه حركة فتح، ولجنة أولياء امور الطلبة شعارات كتب عليها،"نطالب الجهات المسؤولة أن تقف أمام مسؤوليتها تجاه قضية مدرسة وكالة الغوث"، "لا لاغلاق المدرسة نعم لاستمرار التعليم".

وأوضح أنور بدر عضو قيادة اقليم القدس في حركة فتح ان الاعتصام جاء بعد تفاقم المشكلة بين ادارة مدرسة الوكالة المختلطة ومالكي العقار.
وكان المسؤولون في وكالة الغوث قد ابلغوا أصحاب المبنى (المدرسة) نية الوكالة عدم تجديد عقد الايجار، الذي ينتهي بتاريخ 29-4-2013، حيث قامت الوكالة ببناء المدرسة عام 1997، لاستخدامها لمدة 15 عاماً، على ان يتم بعد ذلك تجديد العقد، أو شراء المدرسة.

وقال بدر :"بسبب الخلاف المالي رفضت الوكالة تجديد عقد الايجار، مما يعني تنصلها عن مسؤولية طلبتها البالغ عددهم حوالي 650 طالبا وطالبة، يتعلمون من الصف الاول حتى الثامن الاساسي، وهم من قرى العيزرية وابو ديس والسواحرة الشرقية والمنطقة".

واشار بدر ان المدرسة تعتبر من المدراس النموذجية من حيث الصفوف والساحة والمصاعد والحدائق.. الخ، ولا يوجد مدارس في القرية قادرة على استيعاب اعداد جديدة من الطلبة.

واعرب الاهالي عن تخوفهم من عدم تجديد العقار، متسائلين عن مصير ابنائهم خاصة وان السنة الدراسية الحالية اوشكت على الانتهاء، علما انه يستحيل نقل الطلبة الذين يحملون بطاقة وكالة الغوث الى مدراس اريحا او بيت لحم لبعد المسافة ولصغر سنهم.

بدوره قال أمين سر حركة فتح في أبو ديس محمد ربيع ان هذا الاعتصام هو لخدمة طلبة المدرسة، مطالبا الجهات المسؤولة بتحمل مسؤوليتها لابقاء المدرسة مفتوحة، في ظل اوضاع صعبة في القرى الواقعة شرق مدينة القدس بعد عزلها بالجدار.