السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في غزة.. الزهور من جديد طعام للحيوانات بسبب اغلاق المعابر

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 10:44 )
غزة- خاص معا - لم يجد المزارع يحيى عوكل بديلا مناسبا لبيع زهوره في السوق المحلي بغزة سوى بجعلها طعاما للحيوانات...الاغلاق المتكرر للمعبر التجاري الوحيد الذي يربط غزة بالعالم الخارجي جعل زهور غزة الطعام المفضل لبعض الدواب.

5 مليون زهرة هي كل ما تم تصديره الى هولندا عبر معبر كرم ابو سالم هذا العام، بينما كانت غزة تصدر قبل 5 سنوات ما يقارب الخمسين مليون زهرة تزرع على ما يقارب الـ 2000 دونم.

عوكل بين لـ معا ان الاغلاق المتكرر للمعبر أدت الى تكبد قطاع الزهور في غزة الى خسائر فادحة تمثلت بإطعامها للدواب بعد تعذر تصديرها دوليا، مبينا ان المزارعين يتكبدون خسائر فادحة تتمثل في انخفاض الدخل.

وأشار عوكل الذي يملك ارضا زراعية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة ان مساحة المنطقة المزروعة بالزهور قبل 5 سنوات كانت ما يقارب الـ 2000 دونم بينما لم يتبقى اليوم سوى 20 دونما يتم زراعتها.

ويبدأ موسم الزهور في قطاع غزة من نهاية ديسمبر ويستمر حتى الثلاثين من شهر ابريل من كل عام.
|214933|

غسان قاسم رئيس جمعية منتجي الزهور بين لـ معا ان اغلاق المعبر عدة مرات هذا العام اثّر على تصدير الزهور والاتفاقيات الموقعة مع الزبائن، مشيرا الى مشكلة ثانية تعترض انتاج الزهور في المنطقة التي يتم فيها الزراعة وهي المياه التي تكاد تكون غير عذبة مما يؤثر على جودة الانتاج.

وبين قاسم ان المزارعين اضطروا للبحث عن بدائل في حالات اغلاق المعبر فقاموا بتصدير بعض الزهور الى مصر حيث تم تصدير 5 مليون زهرة عبر كرم ابو سالم و5مليون زهرة عبر معبر الجانب المصري.

وأكد قاسم ان زراعة الزهور في غزة تعتبر خطرة ما لم تكن هناك ضمانات لتصديرها الى الدول الاوروبية.

تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر في وزارة الزراعة المقالة بين أن معدل التصدير هذا العام اقل من العام الماضي، مبينا ان تصدير الزهور في الاعوام السابقة بلغت 10 مليون زهرة بينما انخفض الى النصف هذا العام بسبب اغلاق المعابر.

وبين السقا أن قطاع غزة قبل 5 سنوات كان يصدر ما يقارب الـ40 الى 50 مليون زهرة سنويا انخفض هذا العدد بعد فرض الحصار الاسرائيلي حيث بلغت الكمية في السنوات التي تلت الحصار الى 10 مليون زهرة بينما انخفضت هذا العام الى النصف.

وبين السقا ان ستة ملايين دولار يخسرها المزارعون كل عام نتيجة الانخفاض في كمية الزهور المصدرة، مشيرا الى ان الاسوق المحلية لا تستهلك سوى كميات قليلة من الزهور.
|214932|