السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت الحكمة ينظم ندوة سياسية حول استقال فياض

نشر بتاريخ: 24/04/2013 ( آخر تحديث: 24/04/2013 الساعة: 13:31 )
غزة -معا- نظم معهد بيت الحكمة للدراسات وحل النزاعات ندوة سياسية بعنوان " استقالة فياض: الدوافع والانعكاسات "، حيث حضر الندوة عدد من السياسيين والمفكرين بالإضافة لعدد من الإعلاميين.

وأوضح الدكتور إبراهيم ابراش أستاذ العلوم السياسية بجامعه الأزهر خلال الندوة بان الدكتور سلام فياض تعين في السلطة كخبير مالي, ولكن بعد الانتخابات عام 2006أصبح رجلا سياسيا.

وأشار الى أن فياض تعرض إلى ضغوطات من الداخل ومن الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا بان فياض لم يكن يوما عائقا أمام تحقيق المصالحة الفلسطينية .

وفي كلمة للمبادرة الوطنية الفلسطينية بين الدكتور عائد ياغي بأن الوضع الفلسطيني مأساوي لوجود حكومتين فلسطينيتين إحداهما في قطاع غزة والأخرى في الضفة الغربية .

ورأى ياغي أن هناك إمكانية لبقاء حكومة فياض لفترة معينة, مشيرا الى بان استقالة فياض من الممكن ان تفتح ناقدة أمام تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وحول أسباب فشل الدكتور سلام فياض في سياسته الاقتصادية قال المحلل السياسي محمد ابو سعدة ان عدم امتلاك الدكتور سلام فياض حزب سياسي قوى يتكأ عليه, واعتماده على الدعم المالى القادم من الخارج، بالإضافة الى وجود الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية كلها كانت عوامل ساهمت في الفشل.